البرلمان العراقي في جلسات مفتوحة حتى اختيار الرئيس

اخترنا لك

الخبر اليمني/وكالات:

بقى رئيس السن في البرلمان العراقي جلسة البرلمان الأولى  ، بعد الانتخابات التشريعية الماضية، مفتوحة إلى يوم غد، وكانت الجلسة الأولى اليوم  قد استُؤنفت وفتح رئيس السن باب الترشيح لرئاسة مجلس النواب، حيث تسلّم أسماء: محمد الحلبوسي، محمد تميم، أحمد الجبوري، طلال الزوبعي وأسامة النجيفي كمرشحين للمنصب.

وخلال الجلسة لم يتوصل البرلمان لتسمية الكتلة الأكبر نظرا لاختلاف الأساليب، التي سارت فيها بعض الكتل وربما عدم دستوريتها وهو ما ستبت فيه خلال الأيام المقبلة.

وتعتبر المحكمة الاتحادية هي من تحسم موضوع الكتلة الأكبر، حيث ينص القانون على أن الكتلة الأكبر في البرلمان هي التي يتم تقديم طلبات موقعة من رؤساء الكتل المتحالفة داخل هذه الكتلة الأكبر وهذا الائتلاف، وهي التي سيتم حسمها.

وقال نواب أن المحكمة الاتحادية هى من ستحسم هذا الأمر بعد أن يصلها الطلب من مجلس النواب، وعليه لن يتم تشكيل الكتلة الأكبر إلا بعد رأي المحكمة، الذي قد يستغرق من “7-10” أيام، وستظل الجلسة مفتوحه ولا ترفع حتى يتم انتخاب رئيس البرلمان، وسيظل رئيس الجلسة وهو أكبر الأعضاء سنا، الذي سيدير المشهد لحين انتخاب الرئيس الجديد.

وحذر نواب من تأخير انتخاب رئيس البرلمان خلال المدة التي  حددها القانون ستدخل البلاد في حالة من الفراغ الدستوري وما يترتب عليها من قوانين استثنائية.

أحدث العناوين

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنفذ إعدامات ميدانية ضد الأطفال في محيط مستشفى الشفاء

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أن جيش العدو الإسرائيلي المجرم نفذ عمليات إعدام ميدانية بحق أطفال في محيط مجمع...

مقالات ذات صلة