بسبب جرائمها في اليمن.. أسبانيا تلغي صفقة بيع 400 قنبلة للسعودية

اخترنا لك

الخبر اليمني/متابعات:

بدأت وزارة الدفاع الاسبانية بإجراءات إلغاء صفقة لبيع 400 قنبلة عالية الدقة للسعودية بسبب مخاوف من استخدامها في  قتل المدنيين في  اليمن، الأمر الذي عدته منظمات حقوقية قرارات في الاتجاه الصحيح.

وكشفت وزارة الدفاع الإسبانية عن قرارها لإلغاء صفقة تصدّر بموجبها 400 قنبلة عالية الدقة للسعودية مقابل أكثر من تسعة ملايين يورو.

وذكرت  قناة “الجزيرة” بأن هناك اجتماعا متوقعا بين جمعيات مدنية وحقوقية وكاتبة الدولة في وزارة التجارة الإسبانية حيث ستطلب الأولى من الثانية وقف تصدير الأسلحة للسعودية.

وتعد إسبانيا رابع مصدّر للأسلحة إلى السعودية، وهو ما يثير احتجاجات منظمات حقوقية عديدة تــَــتهم العاهل الإسباني بتسهيل هذه الصفقات نظرا لعلاقته الجيدة بالأسرة الحاكمة في السعودية.

ومن أهم الصفقات العسكرية الموقعة بين الرياض ومدريد -والتي تطالب الجمعيات بوقفها- تصنيع خمس بوارج حربية في مدينة قادس.

وكانت الحكومة الإسبانية تعهدت سابقا بمراجعة سياسة الضمانات التي تلزم الطرف الثاني، ومن أهمها عدم استخدام الأسلحة المصدرة للسعودية خارج أراضيها.

وفي بداية العام الجاري، أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن برلين قررت وقف تصدير الأسلحة للدول المشاركة في العدوان على باليمن.

كما اعتمدت هولندا والسويد نهجا أكثر تقييدا لمبيعات الأسلحة، وأوقفت محكمة بلجيكية 4 تراخيص سلاح للسعودية بسبب مخاوف بشأن انتهاكات في اليمن، كما علقت النرويج مبيعاتها من الأسلحة إلى السعودية والإمارات.

وتظل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا موردين رئيسين للأسلحة إلى السعودية.

وبدأ التحالف الذي تقوده السعودي  في مارس 2015 شن عدوانا عسكريا على اليمن وحصارا اقتصادي تسبب بأكبر كارثة إنسانية في العالم بحسب ما أكدت الأمم المتحدة، و خلفت أكثر من 38 آلف مدني بين قتبل وجريح معظمهم من النساء والأطفال، ودفعت أكثر من مليونين ونصف إنسان على النزوح من قراهم ومدنهم، كما دمر التحالف آلاف المنازل والمنشئات العامة والخاصة إمعانا منه في إلحاق الضرر بأكبر قدر من المدنيين.

 

 

أحدث العناوين

نصرة لغزة.. المقاومة اللبنانية تصعّد بضرب مستوطنات صهيونية جديدة

صعّدت المقاومة اللبنانية، حزب الله، من هجماتها ضد كيان الاحتلال الصهيوني، معلنة قصف ثلاث مستوطنات "إسرائيلية" جديدة تستهدف لأول...

مقالات ذات صلة