16 منظمة دولية تدعو إلى الإيقاف الفوري للهجوم على الحديدة وتدق ناقوس الخطر حيال الوضع الإنساني

اخترنا لك

متابعة خاصة- الخبر اليمني:

أعربت 16 منظمة دولية على رأسها منظمة أوكسفام وهيئة الإغاثة الإسلامية والمجلس النرويجي لحماية اللاجئين عن قلقها البالغ إزاء التصعيد العسكري الذي يقوم به التحالف السعودي الإماراتي في حملته العسكرية على الحديدة.

وأشار بيان مشترك  وقعت عليه المنظمات الدولية العاملة في اليمن وحصل الخبر اليمني على نسخة منه إلى خطورة إغلاق الطرق الرئيسية بين مدينة الحديدة وشمال وشرق البلاد.

وحذرت المنظمات من انتشار الكارثة الإنسانية في باقي مديريات الحديدة على غرار انتشارها في الدريهمي والمديريات الجنوبية التي يسيطر عليها التحالف وأن تؤدي الأحداث إلى موجة أخرى من النازحين داخلياً.

وقال أودري كروفورد ، المدير القطري في جمهورية الكونغو الديمقراطية في اليمن: “نحن قلقون بنفس القدر من الإغلاق المحتمل لميناء الحديدة ، والذي يتم من خلاله شحن 70٪ من الإمدادات. مع ارتفاع معدلات سوء التغذية والأمراض ، حيث يعد الميناء شريان الحياة الحيوي لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات”.

في السياق قال المدير القطري لهيئة الإغاثة الإسلامية في اليمن افرايم بالمييرو إن إغلاق ميناء الحديدة فضلاً عن قطع طرق النقل من الحديدة إلى أجزاء البلاد الأخرى، سيكون له تأثير مدمر على 17.8 مليون شخص في اليمن. وسيؤدي  إلى مجاعة واسعة النطاق.”

في السياق قال  يوهان موويج ، المدير القطري لمنظمة كير الدولية في اليمن: “نحن مرعوبون من التطورات الأخيرة في الحديدة”. إلى جانب المزيد من النزوح ، هناك خطر حقيقي من إغلاق الميناء.

وأشار إلى أنه لا يوجد حاليا سوى ما يكفي من الغذاء في اليمن للحفاظ على السكان لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر مشيرا إلى أن النساء والأطفال هم أكثر الفئات المتضررة.

ولفتت منظمة كير إلى أثر القصف الجوي للتحالف على امتداد خط كيلو16 الرابط بين الحديدة وباقي المحافظات اليمنية على إلى 22 مليون شخص في حاجة إلى المساعدة الإنسانية. وقالت المنظمة: النقل متأثر أصلاً: تم إغلاق الطريق الرئيسي الذي يربط بين الحديدة والعاصمة صنعاء لعدة أيام ، حيث اضطرت شاحنات تحمل أغذية إلى اتخاذ طرق مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

والمنظمات التي وقعت على البيان هي:

ACTED

Adventist Development and Relief Agency Yemen

Care International

Danish Refugee Council

Handicap International

Islamic Relief Worldwide

International Rescue Committee

INTERSOS

Mercy Corps

Norwegian Refugee Council

Oxfam

Relief International

Saferworld

Search for Common Ground

Save the Children

ZOA

 

 

 

 

أحدث العناوين

العليمي يعلن رسميا الإقامة في الرياض والانتقالي يحتفي بوصول الزبيدي إلى المعاشيق

أعلن رئيس ما يسمى بمجلس القيادة الرئاسي المشكل من قبل التحالف رشاد العليمي، بشكل رسمي الإقامة في الرياض، وذلك...

مقالات ذات صلة