رئيس وفد صنعاء يكشف تفاصيل المؤامرة على العملة الوطنية

اخترنا لك

متابعات- الخبر اليمني:

علق رئيس الوفد المفاوض لصنعاء محمد عبد السلام على الوضع الاقتصادي وانهيار العملة واتهم في منشور له  الولايات المتحدة الامريكية والتحالف بقيادة السعودية بتنفيذ تهديدات بضرب الاقتصاد الوطني كان قد أطلقها السفير الأمريكي للوفد الوطني في مشاورات الكويت الماضية.

وقال عبد السلام في منشور له على منصة التويتر أن فصول المأمرة الاقتصادية على اليمن بدأت  من خلال نقل البنك المركزي من صنعاء الذي كان قبل ذلك يقوم بصرف المرتبات لعموم موظفي الجمهورية اليمنية لأكثر من عام منذ بدء الحرب على ، واستمر البنك في دعم العملة الوطنية وتغطية استيراد السلع الأساسية للشعب”

وأضاف عبد السلام أن التحالف قام باستخدام  البنك أداة حرب على الشعب من صعدة إلى المهرة، ثم قام التحالف بقرصنة “السويفت” المعني بالتحويلات الخارجية للعملة الصعبة و نقله إلى عدن ورفضوا تبديل النقد السعودي بالدولار المتاح لدى البنوك وفرضوا قيود إضافية حتى للبضائع التي تصل إلى عموم الوطن”.

وفي إجراء أخر لتطبيق هذه التهديدات قال عبد السلام :”وفوق ذلك قاموا بطبع العملة بكل تهور وحماقة وأنزلوها للسوق في ظل هذا الوضع الاقتصادي الصعب وفيما هم قابعون في الخارج يطبعون العملة المحلية ويسحبون العملة الأجنبية بحجة رواتب واعتمادات لحكومة لم يعد لها امتداد من الوطن إلا سحب ما فيه من أموال وطباعة العملة المحلية بكل صلف ووقاحة وإجرام”.

وكشف عبد السلام أيضا أن حكومة هادي سلمت إيرادات اليمن من نفط وغاز وموارد أخرى للسعودية والإمارات بشكل كامل وفتحوا بذلك حسابات خارج الوطن دون تقديم أي دعم للعملة المحلية وتثبيت سعرها”.

ولما فشلوا في تحقيق أي إنجاز عسكري ذهبوا لهذه الحرب الاقتصادية الإجرامية التي لا تقل بشاعتها عن جرائم القصف بحق الأطفال والمدنيين في عموم الوطن.

وقال عبد السلام أن التحالف قدم نموذج مناقض للدولة التي تغنوا بها ، فلم تشهد المناطق التي قالوا أنها محررة إلى اليوم إلا حالة سوء اقتصادية وانعدام للأمن أكثر من أي مناطق أخرى بحسب حديثه.

وختم عبد السلام منشوره قائلا :”وهذا الوضع الذي يعيشه شعبنا اليمني هو نتاج تخطيط أمريكي سعودي أبلغنا به نهاية مشاورات الكويت أنهم سيذهبون إلى تدمير الاقتصاد المحلي كعقاب جماعي لكل اليمنيين حتى لا يصل قيمة ورقة الألف ريال يمني بقيمة الحبر الذي عليها وهو ما فعلوه سريعا”.

أحدث العناوين

شهداء وجرحى في قصف للاحتلال وعودة لنازحين بعد انسحاب قوات للاحتلال من محاور بجباليا

استشهد 12 فلسطينيا نهار اليوم الخميس، جراء قصف طائرات الاحتلال المتواصل على مدينة رفح جنوبي غزة، فيما انسحبت قوات...

مقالات ذات صلة