5 أحزاب بريطانية توقع رسالة مشتركة لعقاب السعودية

اخترنا لك

متابعة خاصة-الخبراليمني: 

وجهت جميع أحزاب المعارضة الرئيسية في بريطانيا رسالة مشتركة تدعو الحكومة البريطانية إلى تغيير الموقف تجاه السعودية واتخاذ إجراءات عقابية ضدها.
وقالت صحيفة الجارديان  إن هذه الرسالة غير مسبوقة حيث وقعت عليها جميع الأحزاب المعارضة الرئيسية وكانت شديدة اللهجة في خطابها للحكومة,

وقالت ممثلو الشؤون الخارجية  عن حزب العمل ، و SNP ، و Lib Dems ، و Plaid Cymru و Greens إنه “من الصعب تخيل أي جريمة ستحتاج الحكومة السعودية إلى ارتكابها” لكي تدينها الحكومة البريطانية.

وأشارت الرسالة إلى ما تعرض له الصحفي السعودي جمال خاشقجي والذي تعرض للقتل والتعذيب ي القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقالت الرسالة إن ذلك يجب أن يكون يستدعي موقفا جادا من الحكومة في بريطانيا ويضع حدا لجرائم المملكة.

وأشارت الرسالة إلى أن جرائم الحرب السعودية  في اليمن وماخلفته هذه الأزمة من كارثة إنسانية حيث 14 مليون شخص معرضون لخطر المجاعة، وقال ممثلوا الأحزاب

“بالنظر إلى الطبيعة المتكررة لهذه الانتهاكات والفظائع ، يصعب الآن تخيل أي جريمة يلزم الحكومة السعودية ارتكابها لكي تدينها الحكومة البريطانية”مضيفين في خطابهم للحكومة: “لا يمكن أن يكون العمل كالمعتاد مع النظام الذي يظهر ازدراء صارخ وتجاهل للقانون الدولي وحقوق الإنسان. إن التقاعس المستمر لحكومتكم يتعارض تمامًا مع قيمنا الأساسية كديمقراطية. إننا نعتبر أنه من غير المقبول ألا تظل حكومة المملكة المتحدة صامتة فحسب ، بل تمكّن هذا النظام السعودي من العمل بنشاط “.

وأشارت الرسالة”تستمر الرسالة في تزويد المملكة العربية السعودية بالأسلحة التي استخدمت في الحرب المدمرة في اليمن ، وقد فرشت السجادة الحمراء لولي العهد السعودي في زيارة رسمية في وقت سابق من هذا العام.

وفي حين أعرب بعض المعلقين عن قلقهم بشأن قضية خاشقجي والتحركات الأخرى موضع ترحيب ، كتب الموقعون: “انتهى وقت الكلام والخطباء – لقد حان الوقت للعمل”.

وتدعو الرسالة إلى إدانة كاملة لسلوك المملكة العربية السعودية “الطائش والهمجي” وتعليق مبيعات الأسلحة إليها ؛ ووقف التصريحات الدبلوماسية المساندة للسعودية ودعم إجراء تحقيق مستقل في قضية خاشقجي.

 

المصدر: ذا جارديان

أحدث العناوين

كيف ينتقل “جدري القرود”؟ وما سبل الوقاية؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وجود أكثر من 100 حالة مصابة بفيروس جدري القرود في عددٍ كبير من بلدان...

مقالات ذات صلة