رئيس هيئة الآثار لـ “الخبر اليمني” : التحالف دمر 101 معلم أثري

اخترنا لك

خاص-الخبر اليمني:

قال رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف بالعاصمة اليمنية صنعاء مهند أحمد السياني إن عدد المعالم الأثرية التي دمرها التحالف والقوات الموالية له بلغت 101 معلما بينها معالم مسجلة في قائمة التراث العالمي,

وأوضح السياني في تصريح للخبر اليمني إلى أن الطيران الحربي للتحالف استهدف 66 معلما بغارات جوية مباشرة فيما دمرت القوات المتطرفة الموالية له 35 معلما أثريا معظمها قبب ومواقع إسلامية.

وكانت الهيئة العامة للآثار والمتاحف قد أدانت ما أقدمت عليه جماعات سلفية متطرفة يوم أمس الاثنين الموافق22 أكتوبر 2018 من تدمير لضريح ومسجد العلامة أحمد الفاز الواقع بمنطقة الفازة بمديرية التحيتا محافظة الحديدة، تدميراً كلياً ومساواته بالأرض.

وقال بيان الهيئة الذي نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ  إن مسجد الفاز يعود إلى القرن السابع الهجري، علاوة على كونه أهم المساجد الإسلامية الأثرية السواحلية من حيث التخطيط المعماري الفريد والمصمم في بنائه لمقاومة الضروف البيئية الساحلية بالإضافة إلى كونه يمثل أحد أنماط العمارة الاسلامية اليمنية في تهامة، ما يجعل من تدميره خسارة كبيرة.

وكانت مسلحون من ألوية العمالقة قد دمروا يوم الاثنين الماضي مسجد الفاز التاريخي في محافظة الحديدة.

أحدث العناوين

تواصل التظاهرات المطالبة بوقف توريد الأسلحة إلى كيان الاحتلال

أغلق نشطاء الطرق المؤدية إلى مصنع "ألبيت سيستمز" الإسرائيلي لإنتاج الأسلحة في مدينة ليستر وسط بريطانيا مطالبين بوقف توريد...

مقالات ذات صلة