حملة دولية لمحاكمة ولي العهد السعودي

اخترنا لك

متابعة خاصة-الخبر اليمني:

أطلق ناشطون حقوقيون وخبراء في القانون الدولي وصحافيون ينتمون إلى عدد من الدول الأوربية حملة دولية لمقاضاة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن وحملة الإعدامات والاعتقالات التعسفية ضد نشطاء حقوق الإنسان وكتاب الرأي في السعودية.

وقال الموقع الرسمي للحملة    إن ولي العهد السعودي : هو المجرم محمد بن سلمان الذي يقود الحرب الشرسة على اليمن حيث يرتكب ابشع المجازر بحق أطفال ونساء وشيوخ اليمن. ويقوم بشكل شخصي بتوجيه الجيش السعودي لقصف أهداف مدنية وبدون تمييز. بن سلمان الذي يحاول تسويق نفسه على أنه رجل إصلاحي هو في الحقيقة قاتل يجب أن يتم محاكمته في محكمة الجنايات الدولية.

وأضاف: يقف المجرم بن سلمان وراء عمليات قتل عديدة وإختفاء قسري وترحيل للمقيمين وغيرها. ويشرف المجرم بن سلمان بشكل شخصي على عمليات قتل تعسفي وإختفاء قسري بسبب أرائهم أو مواقفهم المناهضة للحكومة السعودية مثل الصحفي جمال خاشقجي وغيرهم ممن قطعت رؤوسهم وتم إعدامهم في المملكة.

وأشار الموقع إلى أنه تم “الاتفاق على إطلاق الحملة عقب اجتماع موسع عقد في مدينة لاهاي الهولندي التي جرى اختيارها خصيصا لما تمثله من رمز للعدالة الدولية ونصرة المظلومين من ضحايا الحرب باستضافتها مقر المحكمة الجنائية الدولية التي سبق أن حاكمت عشرات القتلة والمجرمين لارتكابهم مجازر حول العالم”
ويرى القائمون على الحملة الدولية أن ولي العهد السعودي موغل في قتل أطفال اليمن من خلال عمليات القصف اليومية المستمرة منذ العام 2015 وراح ضحيتها عشرات الألاف من الضحايا خاصة الأطفال الذين قتل منهم أكثر من 6 ألاف.
وتشدد الحملة الدولية على أن محاكمة بن سلمان أصبحت حاجة ملحة وأكثر أهمية من أي وقت مضى كونه يستمر في قيادة حربا إجرامية على اليمن تتضمن ارتكاب أبشع المجازر بحق أطفال ونساء وشيوخ، ويقوم بشكل شخصي بتوجيه الجيش السعودي لقصف أهداف مدنية وبدون تمييز.
كما تؤكد الحملة الدولية أن بن سلمان الذي يحاول تسويق نفسه للعالم على أنه رجل إصلاحي هو في الحقيقة قاتل يجب أن يتم محاكمته في محكمة الجنايات الدولية. كما أن بن سلمان يسير على خطوات سابقيه من الديكتاتوريات القمعية الرجعية التي لا تعرف سوى لغة البطش والتعذيب والقتل وممارسة أساليب الاختفاء القسري والخطف ضد المعارضين أو الصحافيين وممثلي المجتمع المدني.
وقال بيان إطلاق الحملة: محمد بن سلمان يمارس تلك الأساليب كافة حيث ومنذ وصوله لمنصبه قبل عدة سنوات قتل العشرات من معارضيه وزج بالمئات منهم في السجون واستخدم لغة التهديد لإسكات أي صوت يخالفه الرأي.
ووأضاف: تستند الحملة الدولية لمحاكمة ولي العهد السعودي إلى كونها مبادرة عالمية تسعى إلى تحقيق العدالة لضحايا محمد بن سلمان في اليمن وأماكن أخرى.
وتستهدف الحملة الدولية إطلاق فعاليات مختلفة الأساليب والطرق من أجل محاكمة  محمد بن سلمان عن جرائم الحرب التي يرتكبها في اليمن، إضافة إلى العمل من أجل محاكمة كبار المسؤولين السعوديين عن الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية بحق المدنيين اليمنيين.
وستعمل الحملة الدولية في سبيل الضغط على صناع القرار والحكومات الدولية لمقاضاة محمد بن سلمان وحكومته وفقا للمحكمة الجنائية الدولية ونظام روما الأساسي للعدالة الدولية.
كما ستنشط الحملة الدولية على المستوى الإقليمي والدولي مع المجتمع المدني في أوروبا وغيره لكشف جرائم الحرب اليومية التي يقودها محمد بن سلمان في اليمن وداخل المملكة، والدفاع عن نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والكتاب المعتقلين في المملكة العربية السعودية بسبب أنشطتهم والذين قد يتم إعدامهم في أي لحظة.
وتعيش اليمن بفعل الحرب التي يتزعمها بن سلمان وتحظى بدعم أمريكي مباشر أسوأ كارثة إنسانية في العالم فيما يتصاعد عدد الضحايا المدنيين نتيجة للقصف الجوي الذي يمارسه التحالف السعودي الإماراتي
المصدر: الحملة الدولية لمحاكمة محمد بن سلمان

أحدث العناوين

رفع سقف مطالب المحتجين يفشل محاولة الاخماد في عدن

وسع أهالي مدينة عدن، الأحد،  رقعة مطالبهم  مع دعوتهم لاحتجاجات جديدة  ما ينذر بفشل مساعي واد  الانتفاضة  الشعبية في...

مقالات ذات صلة