تفاصيل 48 ساعة من التصعيد في جبهة الساحل الغربي

اخترنا لك

خاص-الخبر اليمني:

استعرت المواجهات بشكل عنيف مجددا في جبهة الساحل الغربي بعد ساعات من دعوات واشنطن لإيقاف الحرب في اليمن حيث أطلقت قوات التحالف تصعيدا عسكريا جديدا للهجوم على مدينة الحديدة.

وزعمت قوات التحالف أنها سيطرت على قوس النصر في كيلو 16 بيد أنها لم تقدم أي مشاهد مصورة لإنجازاتها.

وقال مصدر عسكري للخبر لليمني إن قوات التحالف حشدت  3 ألوية عسكرية من قوات العمقالة ومجموعة من المقاتلين الذين يتبعون نجل شقيق الرئيس السابق طارق محمد عبدالله صالح دشنوا ليلة الخميس الماضي محاولات الزحف في محورين الأول في إتجاه كيلو 16 والآخر في الاتجاه الغربي لمدينة الحديدة.

ونوه المصدر إلى أن مقاتلي التحالف تقدموا بشكل محدود تحت اسناد جوي مكثف إلى تخوم كيلو 16 غير أن مقاتلي صنعاء اعتمدوا استراتيجية استدراج هذه القوات إلى مكامن تحت سيطرتهم وأوقعوا بها مقتلة كبيرة كما نفذوا لاحقا عملية التفاف تمكنوا خلاها من تقطيع أوصال القوات الموالية للتحالف والقضاء عليها.

وأكد  المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء العميد يحيى سريع أن كل محاولات التحالف بالتسلل في الساحل الغربي كسرت وباءت بالفشل رغم التغطية والاسناد البحري والجوي وإفشال زحوفات العدو على جبهتي كيلو 16 والمطار بالساحل الغربي خلال ال 48 ساعة الماضية.

وقال سريع إن حصيلة يوم أمس كانت  70 قتيلا من مجندي التحالف و101 مصاب وتدمير 28 آلية ومدرعة في اتجاه كيلو 16 في حين سقط 12 قتيلا 15 مصابا من مجندي التحالف وتدمير ثلاث مدرعات وآلية في اتجاه المطار في حين تكبدت قوات التحالف اليوم 31 قتيلا منهم 8 سودانيين و40 مصابا وتدمير 14 آلية ومدرعة.
وأشار إلى أن هذه الإحصائيات هي أولية والتي وصلت المستشفى الجمهوري بعدن حيث هناك العشرات من الجثث والمصابين في مستشفيات المخا والخوخة وفي أرض المعركة لم تنتشل بعد.
وأكد متحدث قوات صنعاء أن المئات من مجندي التحالف “فروا من هول المعارك التي أسموها بمحرقة الجنوبيين وأن المعلومات تؤكد فرار أكثر من 250 من مقاتليهم باتجاه الخوخة ولا زالت هناك عشرات الجثث في أرض المعركة”.
ولفت إلى أن ” قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة والقيادات العسكرية الميدانية تقود وتتابع سير الأعمال القتالية وفقا لما يقتضيه الموقف القتالي الميداني على امتداد المسرح العملياتي ومقاتلينا في أتم الجاهزية لمواجهة كافة الاحتمالات”
وأكد على أن “خطوط قوات صنعاء الدفاعية قوية ومتماسكة ومقاتليها يمسكون بزمام التفوق العسكري الميداني لصالحهم وتم مفاجأة العدو بعمليات نوعية أثبتت قدرة مقاتلينا على التحول من الأوضاع الدفاعية إلى الهجوم المضاد”.

واستهدفت قوات صنعاء بصاروخ باليستي نوع بدر1-بي اليوم تجمعا كبيرا لقوات التحالف في جبهة الساحل الغربي، وقال مصدر عسكري إن الضربة الباليستية أصابت هدفها وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من قوات التحالف.

أحدث العناوين

بيان هام لفصائل المقاومة الفلسطينية

أكدت الفصائل الفلسطينية أنّ المقاومة تتجهّز لأي سيناريو في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، بما في ذلك اجتياح...

مقالات ذات صلة