الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

ما هو قانون ماغنيتسكي الذي بموجبه تم معاقبة السعودية…

متابعة خاصة – الخبر اليمني:

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مساء الخميس فرض عقوبات على 17 سعوديًا، بسبب جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلادة بتركيا، مستندة بذلك على قانون ماغنيتسكي الدولي، فما هو هذا القانون.

هوعبارة عن قانون للمسألة حول حقوق الإنسان، وتم تقديمة كمشروع قرار من قبل الحزبين الديمقراطي والجمهوري في أمريكا ووقع عليه الرئيس الأمريكي السابق” باراك أوباما” في العام 2012م.

وتم تجديده في العام في 2017 م  من قبل  “دونالد ترامب” وحسب الأمر التنفيذي رقم (13818)، والذي يقضي يتجمّيد ممتلكات الأشخاص المتورطين في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان أو الفساد.

وأعلنت الخزينة الأمريكية عن معاقبة (101) من الأفراد والكيانات بموجب الأمر التنفيذي رقم (13818) بالإضافة إلى العديد من التصنيفات المتعلقة بخصوص الإنسان أو الفساد التي أصدرتها وزارة الخزانة بموجب مختلف السلطات التي لديها.

 

ووفقًا للبيان الصادر من الخزانة الأمريكية يوم الخميس، وجدت أن انتشار انتهاكات حقوق الإنسان والفساد الواقعة كليًا أو جزئيًا خارج الولايات المتحدة قد بلغت نطاق من الخطورة بحيث أنها تهدّد استقرار النظم السياسية والاقتصادية الدولية، لذلك وجب تفعيل القرار وجعله يشمل الدول المنتهكة للحقوق الإنسان في العالم.

ويتمنى حقوقيون يمنيون تفعيل القرار بخصوص الانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين في اليمن، حيث ارتكبت المملكة العديد من الجرائم بحق المدنيين في اليمن والتي ترقى إلى جرائم حرب لا يمكن السكوت عنها، ولعل ما تم توثيقة وتداوله من قبل اليمنيين كفيل بأن يرى العالم حجم الجريمة والظلم الذي ارتكبته المملكة بحق الشعب اليمني.

 

قد يعجبك ايضا