ديلي بيست: ولي العهد فاشل في حرب اليمن ولم يحقق شيء في قطر

اخترنا لك

 نشرت مجلة “ديلي بيست” الأمريكية، مقالًا للكاتب ” كريستوفر ديكي”، يتحدث فيه أن ترامب حاول أن يضع كل بيض سياسته في سلة ولي العهد السعودي المنبوذ، في محاولة منه لحفظ ماء الوجه، وقرر ترمب أن يقف بجانب أبن سلمان على حساب وكالة الاستخبارات المركزية.

ترجمة-الخبر اليمني:

وأشار الكاتب في مقالة أن الولايات المتحدة لديها علاقة طويلة الأمد ومعقدة مع السعوديين، مشيراً إلى أن الرئيس الأميركي قلّص جميع العلاقات الدولية إلى المعاملات النقدية، وقال: “هذا يعني أن لدى ترمب سياسة واحدة فقط في الشرق الأوسط، عنوانها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وأضاف الكاتب مؤكدًا: ” إن ابن سلمان وعد أعضاء نظام ترمب وكوشنر بكل ما يمكن أن يحلموا به مبالغ طائلة من المال، والنصر كمحاربين، وشرف أن يكونوا صانعي السلام”، لكن كل ذلك أصبح موضع شك، فولي العهد السعودي الذي يسير نحو عرش والده، هو قاتل وعمره 33 عاماً، ومن أسرة يعيش كثير من رجالها في سن الثمانين، وقال الكاتب: “إن السؤال الآن ليس ما الذي سيحدث لو رحل ابن سلمان، بل ما الذي سيحدث لو بقي؟”.

ورأى أنه “لسوء حظ “ترمب”، فإن الرجل الذي وعده بفوز كبير في الشرق الأوسط، يجعله الآن يبدو وكأنه خاسر، أو أحمق أو كلاهما”.

ولفت الكاتب إلى أن ترمب عاد يوم الثلاثاء إلى موقفه المعتاد، بأن “الحقيقة غير معروفة”، وذلك بقراره تأييد القاتل السعودي، مشيراً إلى أن ترمب تجاهل خلال حديثه الاتهامات التي وجهتها «سي. آي. أيه» وغيرها من الاتهامات، بأن ابن سلمان أمر باغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

ونقل الكاتب عن بروس ريدل من مركز بروكنجز، قوله:”إن السيناريو الأكثر احتمالاً على المدى القريب هو بقاء ابن سلمان لكنه سيكون بلا فاعلية، وسيكون منبوذاً في الغرب”.

ومضى الكاتب للقول، إن من المعروف أن ترمب مغفل وطيّع أمام القتلة المستبدين أمثال “فلاديمير بوتن” و”كيم جونج أون” و”رودريجو دوتيرتي”، وابن سلمان يظهر الآن كفئة فريدة، ليس لحجم ما يرتكبه من قتل، بل لحماقته وعدم كفاءته.

واستطرد الكاتب: إن ترمب سارع للتستر على ولي العهد في قضية خاشقجي متمنياً أن ينتهي الأمر برمته، لكنه لا يزال يواجه إدراكاً متزايداً بأن هذا السعودي القاتل الذي وعده بالكثير، ليس فقط شخصاً متهوراً بل إنه غير كفء أيضاً.

ونقل عن”باربرا بودين”-سفيرة سابقة لها سنوات من الخبرة في شبه الجزيرة العربية- قولها، إن ابن سلمان سيظل ملوثاً بشكل دائم، وقد يصبح أميراً فارغاً بلا قيمة، فلا انتصار تحقق في اليمن، ولا انهيار لحق بقطر التي حاول سحقها، كما أن انخفاض أسعار النفط -لو حدث- لن تكون هناك دولة رفاهية، ولا مشاريع عملاقة.

وختم الكاتب مقاله بالقول: “إن دفاع ترمب عن ابن سلمان يكشف عن رئاسة جوفاء”.

أحدث العناوين

دروس التاريخ لبايدن: كيف هزم اليمنيون الإمبراطورية الرومانية-ترجمة

  ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الشرق الأوسط يواجه حربا كبيرة وطويلة الأمد. يواصل اليمن ممارسة السيطرة النارية على البحر الأحمر،...

مقالات ذات صلة