الرياض تشتري من واشنطن منظومة دفاع جوي بــ15 مليار دولار

اخترنا لك

واصلت السعودية دفع الثمن لكسب الدعم الأمريكي لها ، مقابل الخروج بماء الوجه من ورطتها الدبلوماسية المتمثلة بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في 2 اكتوبر الماضي، من خلال إبرام صفقات أسلحة بـ15 مليار دولار.

وكالات- الخبر اليمني:

وأعلنت السعودية شراء نظام دفاع صاروخياً أمريكياً بـ15 مليار دولار ، قابله إعلان  وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أن واشنطن “ليس لديها دليل دامغ” على تورط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، على الرغم من من تقرير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “CIA”، الذي أكد تورط بن سلمان في جريمة اغتيال خاشقجي وأمْره بذلك.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها ماتيس عقب تقديمه ووزير الخارجية مايك بومبيو إحاطة في مجلس الشيوخ بشأن أحدث تطورات حرب اليمن ومقتل خاشقجي، قال إنه قرأ جميع تقارير الاستخبارات الأمريكية بشأن قضية الاغتيال، ولا “دليل دامغاً” على تورط ولي العهد السعودي.

وجاءت تصريحات ماتيس، بعد قول بومبيو: إنه “لا توجد تقارير مباشرة” تربط بن سلمان بمقتل الصحفي السعودي.

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس، إن السعودية ستشتري نظاماً للدفاع الصاروخي من صنع شركة لوكهيد مارتن بقيمة 15 مليار دولار، وذلك بعد جهود مكثفة من جانب الحكومة الأمريكية لإنجاز الاتفاق، شملت اتصالاً شخصياً بين الرئيس دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان.

وبيَّنت وزارة الخارجية أن مسؤولين سعوديين وأمريكيين وقعوا خطابات العرض والقبول يوم الاثنين، في حين أُضفي الطابع الرسمي على شروط شراء الرياض 44 قاذفة صواريخ “ثاد”، إلى جانب صواريخ ومعدات أخرى ذات صلة.

وتقود السعودية الحرب على اليمن منذ مارس 2015 وكلفتها الحرب مليارات الدولارات لشراء أسلحة لقصف اليمن، وتلجأ إلى شراء منظومات دفاعية أمريكية لمواجهة التهديدات التي تواجهها السعودية جراء العمليات الباليستية للقوة الصاروخية التي تطلقها صنعاء إلى الرياض والمدن السعودية، أخرها استهداف مرابض طيران الأباتشي في نجران بحزمة من الصواريخ الباليسية نوع بدر1 بي أمس الثلاثاء.

أحدث العناوين

“الرئاسي” يرفع الجاهزية القتالية في حضرموت والمهرة

وجهت سلطة المجلس الرئاسي، الثلاثاء، برفع الجاهزية  في  المحافظات الشرقية لليمن في مؤشر على مخاوف من انقلاب عسكري هناك.. خاص...

مقالات ذات صلة