القضاء الفرنسي ينظر في ألف جريمة ارتكبها بن زايد في اليمن

اخترنا لك

أكد رئيس منظمة التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات في باريس اسماعيل الشامي أن ألف قضية تنتظر محاكمة ولي العهد الاماراتي محمد بن زايد على جرائمه في اليمن.

وكالات- الخبر اليمني:

وقال الشامي في حوار مع موقع الجزيرة نت ، أن المنظمة رفعت دعوى قضائية بمحكمة الجنايات بباريس الأسبوع الماضي ضد محمد بن زايد آل نهيان ، بوصفه نائبا للقائد الأعلى للقوات الإماراتية، والحاكم الفعلي للبلاد، وذلك لتورط قواته في جرائم حرب في اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات وباعتباره متحالف مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ولفت الشامي إلى أن المحكمة الفرنسية لم ترفض الدعوى  المقدمة ، ما يدل على أنها باتت شبه مقبولة في انتظار تعيين قاضي التحقيق الخاص بهذا الملف خلال الاسابيع القادمة، مضيفا قدمنا ملف يحتوي على ملف وصفه بــ”الضخم” يحتوي على أكثر من ألف حالة، بينها شهادات حية لضحايا يمنيين تم التنكيل بهم في السجون السرية الإماراتية في المحافظات الجنوبية في اليمن.

وأكد الشامي في الاجابة على سؤال دور محمد بن سلمان في هذه الجرائم ، قال :” محمد بن سلمان متهم وضالع بدوره بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في اليمن”، مؤكدا أن منظمات فرنسية أخرى رفعت دعوى ضد محمد بن سلمان في أبريل الماضي، وتم قبول الدعوى من قبل المحكمة، وهو ما يعتبر إنجازا كبيرا. ونحن في انتظار تعيين قاض للتحقيق في هذا الملف الذي أصبحنا طرفا فيه أيضا”

وكشف الشامي عن لائحة ستقدم لاحقا لمحكمة باريس تضم أسماء قيادات عسكرية ومدنية إماراتية  وسعودية متورطة في الانتهاكات في اليمن.

أحدث العناوين

كشف توزيع الغاز للأحياء والمحطات في صنعاء.. الأحد 22 مايو

كشف محطات تعبئة السيارات ليوم : ( الأحد ) ٢٠٢٢/٠٥/٢٢م سعر الـ ٢٠ لتر ( ٨,٥٧٣ ريال ) سعر اللتر ( ٤٢٨,٦٥...

مقالات ذات صلة