إرتفاع وتيرة التصعيد العسكري في اليوم الثالث للمشاورات..

اخترنا لك

منذ الساعات الأولى من إعلان المبعوث الأممي مارتن غريفيث موافقة الأطراف اليمنية على إجراء المفاوضات والسفر إلى العاصمة السويدية ، صعد التحالف بقيادة السعودية عملياته العسكرية في محاولة لعرقلة جهود المبعوث الأممي الساعية للسلام ، حيث شهدت عدد من المحافظات غارات جوية مكثفة استهدفت المدنيين في الحديدة وحجة وصعدة أدت إلى قتلى وجرحى وأضرار كبيرة في المنشآت العامة والخاصة.

 

انتهاك حقوق الإنسان

ووفقا للمتحدث باسم قوات صنعاء العميد يحي سريع فإن طيران التحالف شن يوم الثلاثاء  4 ديسمبر أي قبل يوم من مغادرة وفد صنعاء نحو السويد ٢٨ غارة استهدفت الأحياء السكنية والممتلكات العامة والخاصة منها 10 غارات على نهم و٤ غارات على باقم وغارتين قبالة نجران  و12 غارة في الساحل الغربي و 7 غارات على الصليف وجبل الملح و3 على التحيتا و2على الدريهمي.

وفي اليوم الأول والثاني من انطلاق المشاورات استهدف طيران التحالف مناطق رازح وباقم والملاحيظ بصعدة ب 13 غارة كما شن 4 غارات على مناطق قبالة نجران وغارتين على منطقة نهم نتج عنها مقتل وجرح عدد من المدنيين وتدمير ممتلكات المواطنين بالإضافة إلى سلسلة غارات نفذها التحالف على قوارب الصيادين  في مديرية المنيرة الساحلية التابعة لمحافظة الحديدة وأسفرت عن قتل 4 صيادين.

أما اليوم فإن طيران التحالف شن 25 غارة جوية على الأقل منها 10 غارات على باقم وكتاف والملاحيظ بصعدة و8 غارات على نهم بمحافظة صنعاء و7 غارات على مناطق في الساحل الغربي أسفرت عن 10 قتلى وجرحى من المدنيين.

كما تصاعد القصف الصاروخي والمدفعي للجيش السعودي على منازل ومزارع المدنيين في مديرية باقم وشدا الحدوديتين ما تسبب في وقوع أضرار مادية في ممتلكاتهم، ونفوق عدد من المواشي بقصف صاروخي ومدفعي أخر على مديرية رازح الحدودية.

في موازاة ذلك صعدت القوات الموالية للتحالف عملياتها العسكرية على الأرض حيث قصفت بالمدفعية والصواريخ عددا من الأحياء السكنية في التحيتا والدريهمي وحي 7 يوليو بالحديدة، وقتل على إثرها 3 نساء في التحيتا ولحقت أضرار بالغة بعدد من المنازل والممتلكات الخاصة للمواطنين، فيما واصل التحالف منع السفن النطفية والمساعدات من دخول ميناء الحديدة .

 

تصعيد في الجبهات

ميدانيا نفذت قوات التحالف مجموعة من الزحوفات على مواقع صنعاء تركزت في نهم ونجران والبيضاء والساحل الغربي.

وبحسب بيانات المتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء إن صنعاء كسرت على مدى اليومين الماضيين  زحوفات واسعة نفذتها القوات الموالية للتحالف من مسارات عدة واستهدفت في مواقع السلطاء والعظيمة والضبوعة والقرن والمواقع المجاورة .

كما تصدت لزحوفات وساعة في جيزان ونجران ومديرية قانية في البيضاء.

وبحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم قوات صنعاء نشر اليوم فإن القوات الموالية للتحالف نفذت زحوفات على مواقع قوات صنعاء في نجران منذ الصباح الباكر  من أربعة مسارات الأول باتجاه الشبكة والثاني باتجاه الصوح والثالث باتجاه المخروق والرابع باتجاه الشرفة مع قصف مدفعي وصاروخي وإسناد من طيران الأباتشي، كما تقوم بحشد قوات كبيرة من مارب إلى جبهة نهم.

 

عرقلة مشاورات السلام

وترى صنعاء أن تصعيد التحالف العسكري بالتزامن مع المشاورات ينعكس سلبا على هذه المشاورات ويثبت عدم جديته في الذهاب إلى الحلول، غير أنها تؤكد  عبر متحدثها العسكري في ذات الوقت أنها في أتم الجهوزية لمواجهة أي تصعيد.

 

أحدث العناوين

العثور على بقايا صاروخ أمريكي الصنع في موقع مجزرة التحالف في صعدة

كشفت مصادر إعلامية في محافظة صعدة عن العثور على بقايا صاروخ امريكي الصنع في موقع السجن الذي استهدفه التحالف...

مقالات ذات صلة