شاهد: ضرب وصعق بالكهرباء في سجون الإمارات باليمن

اخترنا لك

كشف تحقيق بثّته القناة الرابعة البريطانية، أمس الجمعة، جانباً من معاناة المعتقلين في سجونٍ بمحافظة عدن جنوبي اليمن، تديرها دولة الإمارات، شريكة السعودية في التحالف ضد الحوثيين.

متابعات – الخبر اليمني:

وعرضت القناة شهادة لشخص يدعى عادل الحَسَنِي، أحد القيادات الميدانية بقوات الحكومة الشرعية، والذي كان معتقلاً في السابق لدى قوات الحزام الأمني المدعومة من أبوظبي.

 

 

عادل الحسني وهو يستعرض للقناة الضرب الذي تعرض له، في سجون الإمارات السرية

 

قال الحسني: “إن هناك مئات المعتقلين بالسجون السرية التابعة للإمارات يتعرّضون لشتى أنواع التعذيب؛ من ضرب، وصعق بالكهرباء، وإدخال أدوات معدنية حادّة بمناطق حساسة من الجسم”.

وأضاف في التحقيق (شاهد هناالذي ضمّ إفادات لمنظمات حقوقية وصوراً من داخل السجون: “إن المعتقلات كانت تمتلئ صراخاً كل ليلة بسبب التعذيب الذي يشرف عليه الإماراتيون”.

وهذا ليس التحقيق الأول من نوعه؛ ففي يوليو الماضي، وثّقت منظمة العفو الدولية (أمنستي) “انتهاكات صارخة تُرتكب بشكل ممنهج تصل إلى جرائم الحرب” بالسجون السرية التي تشرف عليها أبوظبي، جنوبي اليمن.

وقالت المنظمة في تقريرها المعنون بـ”الله وحده أعلم إذا كان على قيد الحياة”، إنها رصدت عشرات الاعتقالات التعسّفية والإخفاء القسري والتعذيب من قبل القوات الموالية للإمارات.

واعتبرت “أمنستي” أن هذه الممارسات ترقى إلى جرائم حرب، ودعت الإمارات إلى التوقف عن المشاركة فيها، وفتح تحقيق سريع وفعال بشأنها.

أقرأ ايضًا: قناة بريطانية: سجون الإمارات في اليمن تمارس التعذيب والاغتصاب

ومن بين الأرقام المذكورة بالتقرير، قالت أمنستي إنها حقّقت في ظروف اعتقال 51 سجيناً، بين مارس 2016 ومايو 2018، اعتقلتهم القوات الحكومية والقوات الإماراتية التي تدرّب قوات السلطة جنوبي اليمن، وأكّدت أن 19 شخصاً فُقدت آثارهم.

وقبيل صدور التقرير الحقوقي، أعلنت الأمم المتحدة أن لديها ما يدفعها للاعتقاد بتعرّض سجناء يمنيين لمعاملة سيئة وتعذيب وانتهاكات جنسية من قبل عناصر من القوات الإماراتية.

أحدث العناوين

ضابط في البحرية الأمريكية يكشف تفاصيل معضلة بلاده في اليمن

قال الضابط السابق في البحرية الأمريكية جيمس دوروسي إن بلاده تواجه معضلة استراتيجية حيث تخسر في أول نزال بحري...

مقالات ذات صلة