منظمات أممية: انعدام الأمن الغذائي يهدد 20 مليون يمني بسبب استمرار حرب التحالف

اخترنا لك

حذرت منظمات تابعة للأمم المتحدة اليوم السبت من أن انعدام الأمن الغذائي في اليمن يؤثر على نحو 20 مليون شخص  في ظل استمرار الحرب والحصار الذي يفرض التحالف بقيادة السعودية.

متابعات- الخبر اليمني:

وأوضحت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة يونيسف ومنظمات أخرى في تقرير مشترك صدر السبت أن 15,9 مليون يمني يعانون من الجوع حاليا، داعية إلى “توسيع إطار المساعدات الإنسانية بشكل عاجل” لإنقاذ ملايين اليمنيين.

وقتل طيران التحالف بقيادة السعودية أكثر من عشرة آلاف قتيل من المدنيين ،فيما توفي المئات بسب سوء التغذية ومئات الآلاف مهددين بالموت والمجاعة، بسبب استمرار حصار التحالف.

ومع إعلان التحالف الحرب على اليمن واستمرار الحصار على مدى أكثر من 3 سنوات فإن النمو انكمش بنسبة 50% منذ عام 2015، بحسب البنك الدولي.،وبلغت نسبة البطالة أكثر من 30% ومن المتوقع أن يبلغ معدل التضخم نحو 42% بينما لم تدفع أجور غالبية الموظفين منذ سنوات.

وقال التقرير أن تراجع سعر صرف الريال اليمني إدى إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الأساسية وخصوصا الغذائية.

ولفت تقرير المنظمات إلى أن نسبة كبيرة من اليمنيين حتى في المناطق “الأكثر استقرارا”، لا يستطيعون الحصول على السلع الغذائية الأساسية “لأن أسعار الغذاء قفزت بنسبة 150% مقارنة بمستويات ما قبل الأزمة. كما ارتفعت أسعار الوقود بما في ذلك غاز الطبخ”.

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي قوله أن البرنامج يقوم الآن “بإطعام نحو مليون شخص في الشهر ولولا ذلك لكان ثلثا سكان اليمن يواجهون مستويات فظيعة من الجوع”.

وكان البرنامج قد أعلن خلال اليومين الماضيين أنه ينوي زيادة الدعم الغذائي لــ4 مليو يمني،محذرا من أنه في حال عدم حصول ذلك “فسنخسر جيلاً كاملاً من الأطفال بسبب الجوع”.

أحدث العناوين

Exploding Seven Oil Wells as Official Warns Against Companies Blowing up

The authority of the Presidential Council in Aden revealed, on Monday, the bombing of several oil wells, east of...

مقالات ذات صلة