الجيش السوداني يعلن تخليه عن الشعب ويقف بجانب السلطة

اخترنا لك

استمرت الاحتجاجات المناهضة للحكومة والمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في السودان لليوم الخامس على التوالي.

متابعات – الخبر اليمني:

وانطلقت مظاهرات احتجاجية من ملعب نادي الهلال لكرة القدم في مدينة أم درمان، عقب مباراة فريق الهلال السوداني والأفريقي التونسي. في حين أعلن الجيش “التفافه” حول قيادته حرصًا على “مكتسبات الشعب”.

وجاب المتظاهرون الشوارع المحيطة بملعب نادي الهلال، وهم يهتفون ضد الحكومة، وحسب شهود عيان فقد تدخلت الشرطة لفض الاحتجاجات مستخدمة الغاز المسيل للدموع، كما طوقت الشوارع الرئيسية حول الملعب وانتشرت في المنطقة أكثر من 30 شاحنة تقل قوات الأمن.

وعلى بعد أربعة كيلومترات من الملعب منعت وحدات الأمن، التي تضم قوات خاصة، المحتجين من عبور الجسر المؤدي إلى قلب العاصمة وقصر الرئاسة.

من ناحية أخرى، أكد الجيش السوداني أمس الأحد “التفافه حول قيادته وحرصه على مكتسبات الشعب”.

وشدد الجيش في بيان حرصه على “أمن وسلامة المواطن في دمه وعرضه وماله”، مؤكدا أنه “يعمل ضمن منظومة أمنية واحدة ومتجانسة” تشمل القوات المسلحة والشرطة والدعم السريع وجهاز الأمن والمخابرات الوطنية، للتعامل مع المظاهرات.

وساد الهدوء شوارع الخرطوم صباح الأحد في خامس أيام الاحتجاجات، وذلك في ظل الإغلاق التام للجامعات والمدارس إثر قرار أصدرته السلطات الجمعة الماضية، وانتشرت قرب الجامعات ناقلات داخلها عناصر من شرطة مكافحة الشغب يحملون هراوات وعبوات غاز مدمع.

وكان فيصل حسن إبراهيم مساعد الرئيس السوداني قد أكد في وقت سابق الأحد أن لجنة الأمن القومي كلفت الجيش بحماية الأماكن الإستراتيجية والممتلكات العامة والخاصة، مشيرا إلى أن قوات الشرطة والأمن ستتولى “التعامل مع المظاهرات”.

في حين أعلن رئيس حزب الأمة القومي السوداني المعارض، الصادق المهدي، سقوط 22 قتيلا واعتقال العشرات منذ بدء الاحتجاجات، داعيا إلى “تسيير موكب جامع تشترك فيه كل القوى السياسية والمدنية بأعلى ممثليها لتقديم مذكرة للرئاسة تقدم البديل”.

 

أحدث العناوين

غزة| ارتفاع حصيلة المقبرة الجماعية في مجمع ناصر

ارتفع عدد جثامين الشهداء التي تم انتشالها من المقبرة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في مجمع ناصر الطبي إلى 342...

مقالات ذات صلة