ظريف: لن نسمح لأمريكا بالتدخل في علاقاتنا مع العراق

اخترنا لك

قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، اليوم الخميس، إن بلاده لن تسمح للمسؤولين الأمريكيين بالتدخل في العلاقات الإيرانية العراقية.

متابعات – الخبر اليمني: 

وقال “ظريف” في مؤتمر صحافي عقده، في محافظة النجف جنوبي العراق، تابعته الأناضول، “هم يمضون(الامريكيين) ونحن نبقى، لأننا اهل الأرض، ولدينا ارضية خصبة للتعاون مع العراق”.

وأضاف أن “علاقتنا جيده مع العراق ولدينا جميع ما يحتاجه الشعب العراقي ونستطيع تزويد السوق وتنمية الاقتصاد”.

وأشار ظريف الى أن “إيران لديها ستة ملايين زائر للعتبات الدينية في العراق”، داعيًا “لإلغاء تأشيرة الدخول من قبل الطرفين وليس من جانبنا فقط”.

وأكد “نحن مستعدون لإلغائها متى ما قرر العراق”، مشيرا في ذات الوقت الى أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ثمانية مليارات دولار”.

وبيّن ظريف الى أن “التجار الإيرانيين مستعدين للدخول في مجالات الإعمار والطاقة لو قدمت لهم الحكومة العراقية الضمانات اللازمة”، مؤكدا “لدينا القدرة لإنتاج الطاقة وفتح مناطق حرة على الحدود”.

واستطرد، “نحن مستعدون لوصل السكك الحديدية بين العراق وإيران حتى منطقه بحر عمان”.

وأبدى ظريف استعداد طهران للتعاون في المجال النووي مع العراق قائلا أن “الطاقة الذرية ليست محصورة، بنا ونستطيع تزويد الدول بها وفق القوانين الدولية”.

وبدأت الولايات المتحدة، في 5 نوفمبر الماضي، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على طهران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت، في 21 ديسمبر الماضي، منح إعفاء لمدة 90 يوما للسماح للعراق بمواصلة المدفوعات لواردات الكهرباء والغاز من إيران.

 

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة