السعودية تقترض 31 مليار ريال لسد العجر الحاصل في موازنتها

اخترنا لك

أكد مدير مكتب إدارة الدين التابع لوزارة المالية السعودية، فهد السيف، اليوم الثلاثاء، أن حكومة المملكة تعتزم اقتراض 118 مليار ريال (31.46 مليار دولار أميركي)، لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، البالغ 131 مليار ريال (34.93 مليار دولار).

متابعات – الخبر اليمني:

ونقلت صحيفة مال السعودية، اليوم الثلاثاء، عن السيف، أن المكتب سيخصص ملياري ريال (533 مليون دولار) لتسديد خدمة الدَّين لتمويل عجز الموازنة المُقدر بـ131 مليار ريال (35 مليار دولار).

على جانب اخر، كشف السيف أنهم يدرسون — لأول مرة في السوق السعودية إصدار صكوك ادخار بحيث تساعد المكتتبين في هذه الصكوك من ادخار جزء من دخلهم للمستقبل سواء لشراء منزل أو تعليم الأبناء أو أي هدف مستقبلي.

وأشار مدير مكتب إدارة الدين التابع لوزارة المالية السعودية، إلى أنهم يدرسون حاليا حجم المبالغ التي ستطرح في هذا الإصدار، بحيث تجد قبول لدى الشرائح المستهدفة، متوقعا أن يتم الإعلان قريبا عنها جدا.

ووفقا للصحيفة، تتوافق هذه الخطوة مع رؤية السعودية 2030، والتي تستهدف رفع نسبة الادخار لدى الأسر السعودية من إجمالي دخلها لتكون 10% بدلا عن 6% حاليا، بهدف حماية ثروات المواطنين وتشجيعهم على الادخار للمستقبل.

وأفاد السيف أن العام الجاري سيشهد 12 إصدارا للصكوك المحلية بواقع إصدار في كل شهر، فبالإضافة إلى الإصدار الذي تم في الشهر الماضي، وتحديدا في 20 يناير/كانون الثاني، والذي بلغ 5.37 مليار ريال، وإعادة فتح للإصدار رقم 09-2017 بقيمة 1.7425 مليار ريال، فمن المنتظر أن يتم إصدار 11 طرحا خلال الأشهر المقبلة من العام الجاري.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة