ظريف يحذر السعودية والإمارات

اخترنا لك

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده مضطرة للدفاع عن نفسها، بسبب انتشار الأسلحة السعودية والإمارات.

وكالات- الخبر اليمني:

وقال ظريف في تصريح لصحيفة “شبيغل” إن منطقتنا مليئة بالأسلحة، إذ أن الدول المطلة على الخليج الفارسي ابتاعت في العام 2018 فقط بـ100 مليار دولار من الأسلحة، أما نحن فإن نفقاتنا تعادل جزءا ضئيلا من هذا المبلغ وإن أسلحتنا محض دفاعية”.

ووجه رسالة إلى أوروبا قائلا: ” إذا كانت أوروبا تشكو من مسالة صنعنا للصواريخ فعليها أن تبيع الطائرات المقاتلة لنا، إن لنا تجربة حرب الأعوام الثمانية مع العراق وفي تلك المرحلة لم نكن نمتلك أي شيء للدفاع عن أنفسنا.

وصف ظريف تصريحات مساعد الرئيس الأمريكي  “مايك بنس” بالمثيرة للسخرية ، مؤكدا أن إن “إيران حمت اليهود دوما لكنها تناهض الصهيونية.

وكان مساعد الرئيس الأمريكي “مايك بنس” شبه إيران بألمانيا النازية واتهمها بأنها تسعى لخلق هولوكوست.

وأكد ظريف أن الدول الصديقة لأمريكا مسموح لها أن تقوم بكل ما تشاء وأضاف، أن أميركا تتصرف بحيث أن إسرائيل والسعودية يمكنهما القيام بكل ما تريدان دون أن يطالهما العقاب.

ووصف الاتهامات الموجهة لإيران والقاضية بانها سعت للقيام بهجمات إرهابية في أوروبا، بأنها فارغة وعبثية و”من المحتمل أن الأوروبيين قد خُدِعوا بواسطة من يبثون الكراهية ضد إيران من أمثال بنس وبومبيو”.

وعلق ظريف على خروج قوات واشنطن من سوريا قائلا :”إن خروج أمريكا من سوريا ليس كافيا لوحده، فحينما تتدخل أمريكا في منطقتنا تظهر الفوضى والتطرف والإرهاب، وفي أفغانستان تتفاوض أمريكا مع طالبان حول كيفية سيطرة الأخيرة على المناطق التي تخرج منها أمريكا في حين تواجدت لفترة 18 عاما في أفغانستان للقضاء على طالبان”.

وجدد ظريف أن قواته ستظل في سوريا للقضاء على الجماعات المسلحة طالما والحكومة السورية تريد ذلك.

أحدث العناوين

قائد القوات الأوروبية في البحر الأحمر يعلن فشل المهمة والعجز أمام هجمات اليمنيين

قالت مجلة شبيغل الألمانية إنه بعد مرور ثلاثة أشهر على إطلاقها، لم يعد لدى مهمة الاتحاد الأوروبي "أسبيدس"  ما...

مقالات ذات صلة