عيد الأم: التطور التاريخي للفكرة

اخترنا لك

كثيرة هي التساؤلات التي يبحث عنها الكثير بخصوص عيد الام وعن البدايات الاولى لانبثاق هذه الفكرة؟ ومن هو المؤسس الفعلي لهذا اليوم الذي اصبح عالميا يقتدي به الكثير في عالمنا اليوم.

 إعداد هيثم الأحمدي-الخبر اليمني:

في عام 1872 دعت “جوليا وارد هاو” وهي ناشطة اجتماعية وشاعرة أمريكية ومؤلفة كتاب”معركة ترنيمة للجمهورية” دعت النساء للانضمام من اجل دعم نزع السلاح وطالبن في 2 يونيو 1872 أن يقام عيد الأم من اجل السلام “نداء إلى الأنوثة في جميع أنحاء العالم” ويشار إليه أحياناً بعيد الأم. ولكن يوم جوليا لم يكن لتكريم الأمهات ولكن لتنظيم الأمهات المسالمات ضد الحرب. وفي عام 1880 وعام 1890 كان هناك العديد من المحاولات من أجل إقامة عيد الأم في أمريكا لكن هذه المحاولات لم تنجح على المستوى المحلي.

 

وكان أول احتفال بعيد الأم عام 1908، عندما أقامت “أنا جارفيس” التي يعتبرها المؤرخين مبتكرة (عيد الأم) ذكرى لوالدتها في أمريكا  وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة واستخدم هذه التسمية الرئيس الامريكي وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في البلاد واستمدت معظم المدن عيد الأم من الأعياد التي ظهرت في الولايات المتحدة.

اما في العالم العربي كان أول حضور لفكرة عيد الام في منتصف القرن العشرين مع  الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين -حيث طرح في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق.

واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقرر أن يكون يوم 21 مارس ليكون عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير؛ وفي الأرجنتين يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به في الاول من مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

أحدث العناوين

رفع سقف مطالب المحتجين يفشل محاولة الاخماد في عدن

وسع أهالي مدينة عدن، الأحد،  رقعة مطالبهم  مع دعوتهم لاحتجاجات جديدة  ما ينذر بفشل مساعي واد  الانتفاضة  الشعبية في...

مقالات ذات صلة