الليرة التركية تهبط 5% مقابل الدولار

اخترنا لك

هوت الليرة التركية 5% أمام الدولار الأمريكي، مسجلة أكبر هبوط ليوم واحد منذ أن استحكمت أزمة للعملة في أغسطس الماضي، وسط مخاوف من زيادة الأتراك مشترياتهم من النقد الأجنبي وسط تدهور في العلاقات مع الولايات المتحدة.

مؤشر – الخبر اليمني:

وتتجه الليرة لتسجيل أدنى مستوى إغلاق منذ أكتوبر الماضي، وبحلول الساعة (17:20 ت.غ) سجلت الليرة 5.7500 للدولار منخفضة 5.22% عن مستوى الإغلاق السابق البالغ 5.4650.

وأثناء جلسة نهاية اليوم هوت إلى 5.75 للدولار، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وخسرت الليرة نحو 30% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي بسبب دعوات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخفض تكاليف الاقتراض من البنوك، فضلاً عن توتر العلاقات بين أنقرة وواشنطن وفرض الرئيس الأمريكي عقوبات على تركيا.

ومنذ الأزمة ارتفعت ودائع الأتراك بالنقد الأجنبي وسجلت مستوى قياسياً في الأسبوع المنتهي في الـ15 مارس، ممَّا يشير إلى تراجع الرغبة في اقتناء العملة المحلية.

وجاء هبوط الليرة، اليوم الجمعة، عندما قال أردوغان إن تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان التي استولت عليها “إسرائيل” من سوريا في حرب 1967 سيدفع المنطقة إلى حافة أزمة جديدة.

وجددت تعليقات أردوغان القلق من تدهور محتمل في العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، والمتوترة بالفعل بسبب شراء تركيا أنظمة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي.

أحدث العناوين

حزب الله يواصل إسناد المقاومة ويقصف عدداً من المستوطنات الإسرائيلية

أعلنت المقاومة الإسلامية - حزب الله في لبنان، استهداف مستوطنتي "غورن" و"شلومي" بالأسلحة الصاروخية والمدفعية. متابعات-الخبر اليمني: وقالت المقاومة في بيان...

مقالات ذات صلة