فرنسا:شحنة أسلحة جديدة للسعودية رغم الانتهاكات المرتكبة بحق اليمنيين

اخترنا لك

تسعى فرنسا إلى تسليم دفعة من شحنة أسلحة للمملكة العربية السعودية رغم الانتهاكات التي ارتكبتها بحق اليمنيين منذ بداية حربها على اليمن

متابعات – الخبر اليمني:

واعترفت وزيرة الجيوش الفرنسية “فلورنس بارلي” بأن بلادها تعتزم تحميل شحنة أسلحة للمملكة، معتبرة أنها لا تملك “أي دليل” على استخدام الأسلحة الفرنسية المرسلة إلى المملكة في الحرب الطاحنة التي تخوضها في اليمن.

وأثارت تصريحات “بارلي” ردود فعل منظمات غير حكومية، اعتبرت أن تصريحات الوزيرة تظهر إصرارا على مواصلة نقل الأسلحة إلى السعودية، رغم مخاطر أكيدة بإمكان استخدامها ضد مدنيين.

وجاءت تصريحات “بارلي” في معرض ردها على سؤال حول سفينة الشحن السعودية “بحري ينبع” التي توقفت قبالة ميناء لو هافر (سين ماريتيم) الأربعاء، بحسب إذاعة “مونت كارلو”.

وقالت الوزيرة الفرنسية إن السفينة السعودية ستبدأ الأربعاء تحميل أسلحة، وذلك دون الكشف عن أي تفاصيل حول نوع وحجم هذه الأسلحة.

ويفترض أن تتسلم السفينة السعودية “ثمانية مدافع من نوع كايزار”، وفقا لما ذكره موقع “ديسكلوز”، الذي أشار إلى أن تلك المدافع يمكن استخدامها في الحرب التي تخوضها المملكة في اليمن.

لكن مصدرًا حكوميًا قال إنه “لا يمكن أن يكون الأمر يتعلق بمدافع كايزار لأنه ليس هناك حاليا عملية تسليم (مدافع) جارية”.

وتتضمن منظومة كايزار شاحنة مزودة بنظام مدفعي، وينظر مراقبون إليها باعتبارها أحد الأسلحة المدفعية الملائمة للاستخدام في البيئة القتالية جنوب المملكة.

وطالبت 9 منظمات غير حكومية بينها مرصد التسليح بـ”تشكيل لجنة برلمانية دائمة لمراقبة بيع الأسلحة كما في السويد والمملكة المتحدة وهولندا”.

ودعت كذلك منظمة العفو الدولية إلى “تعليق” عمليات النقل “بهدف التأكد من أن ما يتم نقله هو مدافع كايزار”.

وترتكب المملكة العربية السعودية العديد من الجرائم بحق اليمنيين منذ بدابة الحرب على اليمن..

أحدث العناوين

كرمان: الحوثيون سيستولون على كامل اليمن خلال فترة وجيزة

قالت الناشطة والقيادية الإصلاحية توكل كرمان، الخميس، إن قوات صنعاء ستستولي على كامل اليمن خلال فترة وجيزة من صعدة...

مقالات ذات صلة