الجارديان: بومبيو يطلب مساعدة بريطانيا لمواجهة إيران

اخترنا لك

نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، اليوم الخميس، تقريرًا عن الملف النووي لإيران وكيف تواجه الضغوط الغربية بسبب الملف الإيراني.

متابعات – الخبراليمني:

وجاء في العنوان الرسمي للتقرير والذي حمل عنوان “بومبيو يطلب مساعدة بريطانيا في لجم إيران”.

وعلق التقرير على قرار الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، تعليق التزام بلاده ببعض شروط الاتفاق النووي مالم يحدث تقدم سريع في رفع العقوبات.

وأضاف التقرير إنه بموجب الاتفاق النووي عام 2015 رُفعت العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على طهران مقابل الحد من أنشطة تخصيب اليورانيوم على أراضيها.

لكن تهديد روحاني بالعودة إلى تخصيب اليورانيوم على أراضي بلاده سيسمح لإيران بزيادة مخزونها منه ومن الماء الثقيل بعدما كانت تقوم باستيرادهما من الخارج.

ويوضح تقرير أن إيران تعاني اقتصاديًا بشدة بسبب عودة العقوبات الاقتصادية بعدما قرر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الانسحاب من الاتفاق النووي حيث تراجعت قيمة الريال الإيراني من 32 ألفًا مقابل الدولار إلى 153 الف ريال مقابل الدولار الواحد.

ويعتبر التقرير ان الأمريكان من جانبهم “سيشعرون بالسعادة لأن ضغوطهم الاقتصادية أسفرت اخيرًا عن تصدعات في البنية الإيرانية وسوف تستخدم واشنطن ذلك لاجتذاب الاتحاد الأوروبي إلى معسكرها وإخراجه من الاتفاق النووي وفرض عقوبات إضافية على إيران من الجانب الأوروبي”.

ويضيف أن “هناك بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية على رأسهم جون بولتون مستشار الأمن القومي يرغبون في إعداد سيناريو للحرب على إيران كما فعل مع العراق عام 2002”.

كما نشرت صحيفة “الفاينانشيال تايمز” البريطانية، اليوم الخميس، تقريرًا لفريق من مراسليها على صدر الصفحة الاولى بعنوان مثير يقول “الولايات المتحدة تزعم أن إيران تحتفظ بالعالم كرهينة بسبب خطرها النووي”.

وختتم التقرير ما يسميه بالتعاون الأمريكي الأوروبي على تحذير إيران من مغبة قرار تعليق الالتزام ببعض بنود الاتفاق النووي.

 

أحدث العناوين

Massacre crimes continues in Gaza

The number of martyrs due to the massacre committed by the Israeli occupation forces at dawn today against a...

مقالات ذات صلة