مجلة أمريكية: السعودية تسعى للانتقام من ثلاثة حقوقيين كانوا رفقاء لخاشقجي

اخترنا لك

حذرت وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي آي أي) وأجهزة أمن أجنبية، أصدقاء وزملاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي من أن جهودهم لمواصلة عمله المؤيد للديمقراطية ستجعلهم وعائلاتهم أهدافا لانتقام سعودي محتمل.

متابعات:الخبر اليمني

وأفادت مجلة تايم الأميركية ان الأشخاص الذين حذرتهم الوكالة خلال الأسابيع الماضية، هم الناشط الفلسطيني إياد البغدادي المقيم في النرويج، والمعارض السعودي المقيم في كندا عمر عبد العزيز، إضافة لشخص آخر يقيم في الولايات المتحدة طلب عدم الكشف عن اسمه.

وكان النشطاء الحقوقيون الثلاثة يعملون عن كثب مع خاشقجي على مشاريع إعلامية وحقوقية حساسة من الناحية السياسية، في الوقت الذي تم اغتياله في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وفي وقت سابق صرح البغدادي لمجلة تايم أنه تم إعطاء توجيهات باتخاذ تدابير وقائية تجعل من الصعب اختراق أجهزتهم الإلكترونية حتى لا يتم الحصول على معلومات ليتم استخدامها ضدهم، وهو ما حدث مع الحقوقي عمر عبد العزيز، الذي يقاضي شركة إسرائيلية تبيع للسعودية برمجيات خبيثة لاختراق الهواتف المحمولة.

وأضافت تايم أن نصائح أعطيت لهم بتجنب السفر إلى عدد من الدول الأوروبية والآسيوية تتمتع فيها السعودية بنفوذ خاص، ونقل أفراد أسرهم من هذه الدول.

وأوضح الحقوقيون الثلاثة أنهم مستهدفون لأن انتقاداتهم لولي العهد السعودي محمد بن سلمان أضحت مؤثرة، واتهموه بقتل خاشقجي، في إطار حملة قمع أوسع ضد المعارضين السعوديين بجميع أنحاء العالم.

أحدث العناوين

بيان هام لفصائل المقاومة الفلسطينية

أكدت الفصائل الفلسطينية أنّ المقاومة تتجهّز لأي سيناريو في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، بما في ذلك اجتياح...

مقالات ذات صلة