الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

القدس العربي: بيان الامارات حول هجمات الفجيرة يفتقر الى الشفافية والمصداقية

قالت صحيفة القدس العربي اليوم ان الامارات حاولت التكتم عن الهجمات التي تعرضت لها ناقلات النفط في مينا الفجيرة، وان ما تم التصريح به من قبل أبو ظبي يفتقر الى الشفافية والمصداقية.

متابعات:الخبر اليمني

واعتبرت الصحيفة ان ابوظبي فضلت التعتيم وعدم الكشف عن ملابسات هجمات السفن النفطية في الفجيرة نتيجة لأسباب “سوف تظل مثيرة للشكوك حتى يتضح الحد الأدنى من التفاصيل اللازمة لتفسير حادث نادر وخطير ومثير للقلق، خاصة في ظروف الاحتقان الراهنة”.

ولفتت الصحيفة إلى ان بيان وزارة خارجية الإمارات لم يحدد طبيعة العمليات التخريبية مع أن أي توصيف ملموس لتلك الهجمات كان كفيلاً بتسليط الأضواء على الواقعة، وتمكين المراقبين من تحليل ملابساتها، واستخلاص بعض المعطيات حول الجهة المحتملة التي تقف وراء التخريب.

وأشارت الى ان اقتران هذه الهجمات مع التوتر الشديد بين واشنطن وإيران ووصول حاملة طائرات الى الخليج يأتي لتقديم ميناء الفجيرة كبديل طبيعي لمضيق هرمز الأهمّ في الخليج العربي وبحر عمان.

وأوضحت ان ميناء الفجيرة طرح على الدوام كحل إنقاذي في حال إقدام إيران على إغلاق المضيق، والذي مرت عبره حمولات قاربت 17.4 مليون برميل يومياً خلال النصف الأول من العام 2018، أي ما يعادل خمس الاستهلاك العالمي من النفط.

وتساءلت الصحيفة :اين الحراسة المفترضة للقيام بدورها في تامين ناقلات النفط؟ وأين العون الأمني الذي يتوجب أن توفره بلدان حليفة للإمارات، وفي طليعتها الولايات المتحدة، لجهة تأمين شحنات نفط تخدم الاقتصاد الأمريكي ذاته على الأقل؟.

وتابعت : ما معنى بيان الخارجية الإماراتية في الاستنجاد بالمجتمع الدولي ودعوته إلى القيام بمسؤولياته في وجه أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، إذا كان البيان يسكت تماماً عن تسمية تلك الأطراف أو حتى التلميح إليها؟

قد يعجبك ايضا