سياسي يمني: السعودية لا تريد حلا ولن تخرج من الحرب الا مفككة داخليا

اخترنا لك

قال السياسي اليمني عبد الله سلام الحكيمي أن السعودية تسعى الى ” تأزيم الوضع واستمرار المأساة والحرب في اليمن، حتى تنفرد بترتيب الوضع السياسي وفقا لأهدافها ومصالح حلفائها.

اليمن:الخبر اليمني

وأضاف في تصريحاته لقناة الجزيرة في برنامج “بلا حدود” أن الإمارات والسعودية مجرد دول وظيفية تحقق أهداف القوى الدولية التي تدعمها، بغية السيطرة على ممرات الملاحة الدولية لتحقيق أهداف الأجندة الدولية.

واعتبر الحكيمي ان السعودية إذا لم تذهب للخيار السياسي، “فلن تخرج من هذه الحرب إلا وهي مفككة داخليا” والحل يتمثل بوقف “العدوان الظالم” والحصار، وجمع الأطراف السياسية اليمنية الفاعلة برعاية أممية للوصول إلى تسوية سياسية لإقامة مرحلة انتقالية توافقية.

ولفت الى ان الإمارات، ورطت نفسها بدخول مستنقع لن تستطيع الخروج منه بسلام، حيث استنزفت في اليمن.

وتابع بالقول إن كثيرا من المناطق السعودية على الشريط الحدودي قابلة للسقوط في ظل استمرار الحرب.

وأوضح ان الرياض تعرقل جهود المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، لأنها لا تريد الوصول لأي حل سياسي إلا من خلالها، مؤكدا فشل التحالف الإماراتي السعودي في تحقيق أي هدف.

في السياق نفى الحكيمي أي علاقة لإيران بالصواريخ التي يوجهها الحوثيون للسعودية مشيرا إلى أنها صناعة يمنية صنعت لردع “عدوان” المملكة على اليمن.

وحول القمم الثلاث بمكة المكرمة، رأى الحكيمي أنه لا جدوى من عقدها، واعتبرها مجرد مؤتمرات لنظم تعاني من تفككات داخلية ولن تقدم الجديد، وأن السعودية تريد من خلالها معالجة النكسات والاضطرابات الداخلية، وترفع من مكانتها أمام الحلفاء.

واضاف الحكيمي ان الجامعة العربية تعمل ضد مصالحها، واعتبر أن الواقع العربي مشلول الإرادة ويسير وفق أجندة خارجية، مطالبا بنظام عربي جديد يستفيد من خيبة الأمل ويستوعب الدروس المستفادة من الإخفاقات السابقة.

أحدث العناوين

نتنياهو: نخوص حربا على 7 جبهات من بينها قوات صنعاء في اليمن

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قوات جيشه تخوض حربا على 7 جبهات مع حماس وحزب الله في...

مقالات ذات صلة