سخط ورفض عربيين لخطة كوشنر للقضية الفلسطينية

اخترنا لك

أثار غياب تفاصيل الحل السياسي، الذي قالت واشنطن إنها ستكشف عنه لاحقا، رفضا ليس من الفلسطينيين فحسب، ولكن أيضا في بعض الدول العربية (لبنان، والعراق) التي تسعى إسرائيل إلى إقامة علاقات طبيعية معها.

متابعات:الخبر اليمني

وقال وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة اليوم الأحد “نحن لسنا بحاجة لاجتماع البحرين لبناء بلدنا، نحن بحاجة لسلام… تسلسل الأحداث أنه انتعاش اقتصادي من ثم يأتي سلام هذا غير حقيقي وغير واقعي”.

اما في مصر وجهت أحزاب ليبرالية ويسارية انتقادات حادة لورشة البحرين وقالت في بيان مشترك إن مؤتمر المنامة” يرمي إلى تكريس وشرعنة الاحتلال الصهيوني للأراضي العربية”.

وأضاف البيان “نستنكر وندين أي مشاركة أو تمثيل عربي رسمي في هذا المؤتمر، وتعتبر هذا المشاركة تجاوزا لحدود التطبيع” مع الاحتلال الاسرائيلي.

وتقاطع السلطة الفلسطينية اجتماع البحرين، وتقول إن الحل السياسي هو الحل الوحيد للصراع.

واضافت إن خطط كوشنر” كلها وعود نظرية” وهي محاولة لرشوة الفلسطينيين لقبول الاحتلال الإسرائيلي.

وستشارك دول الخليج العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة، بما في ذلك السعودية والإمارات، إلى جانب مسؤولين من مصر والأردن والمغرب، وتغيب لبنان والعراق.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري “يخطئ الظن من يعتقد أن التلويح بمليارات الدولارات يمكن له أن يغري لبنان الذي يئن تحت وطأة أزمة اقتصادية خانقة على الخضوع أو المقايضة على ثوابت غير قابلة للتصرف وفي مقدمها رفض التوطين الذي سنقاومه مع الأشقاء الفلسطينيين بكل أساليب المقاومة المشروعة“.

وكان حزب الله اللبناني وصف في وقت سابق خطة ترامب بأنها جريمة تاريخية، يجب وقفها.

وتظاهر اليوم الأحد، آلاف المغاربة في العاصمة الرباط للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين ورفضهم لخطة كوشنر.

أحدث العناوين

غزّة | شهداء جرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف مسجداً

استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، الليلة، بعد قصف طيران الاحتلال لمسجد في جباليا شمال قطاع غزة. متابعات-الخبر اليمني: وأفادت مصادر...

مقالات ذات صلة