ترجمة خاصة:صحيفة طهران تايمز:لما يسافر بومبيو إلى الشرق الأوسط

اخترنا لك

يبدو أن الهدف من هذه الرحلة ، مثل الرحلات السابقة للمسؤولين الأمريكيين إلى الشرق الأوسط ، هو التخلص من الأباطرة العرب.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:
في الواقع ، قال ترامب مؤخرًا إن المملكة العربية السعودية يجب أن تدعم مالياً الإجراءات الأمريكية ، والآن تقوم بومبيو بهذه الرحلة لجني الفوائد. في الواقع ، مع تعكر المياه ، تحاول الولايات المتحدة فقط التقليل من إخفاقاته الأخيرة ضد إيران ، خاصة بعد أن أسقطت إيران طائرة جلوبال هوك الأمريكية الحديثة الفائقة التي اقتحمت المجال الجوي الإيراني. بعد الحادث ، أصدر ترامب إعلانًا غريبًا يقول فيه إنه يريد الرد ، لكنه ألغى الهجوم على إيران قبل 10 دقائق فقط من إطلاقه. بعد ذلك ، حاول الإعلام الغربي بدء حرب نفسية ضد إيران.
أولاً القول إن ترامب مستعد للتفاوض ، ثم كرر المزاعم الخاطئة بأنهم قد يعودون إلى الصفقة النووية. وسط كل هذا التوتر ، أرسل ترامب مرة أخرى رسالة إلى القائد الأعلى لكوريا الشمالية ، والآن أصبحت رحلة بومبيو إلى الشرق الأوسط مجرد جزء آخر من هذا اللغز. من وجهة نظر عامة ، يمكننا أن نقول أن ما يلي هو النوايا الرئيسية لبومبو مع القيام بهذه الرحلة إلى الشرق الأوسط:
• الإعلان عن دعم الولايات المتحدة للأنظمة السعودية والإمارات العربية المتحدة لمواصلة قتل الأبرياء في اليمن حتى يصلوا إلى نصر كبير.
• كسب المزيد من الانتصارات في اليمن أصبح مهمًا بشكل خاص للتحالف الذي تقوده السعودية بعد أن استهدفت الطائرات اليمنية بدون طيار مطارات أبها وجيزان في جنوب المملكة العربية السعودية.
• من ناحية أخرى، ظهور انشقاق بين الركنين الرئيسيين للتحالف الذي تقوده السعودية ، السعودية والإمارات، لأن السعودية لا توافق على خطط الإمارات لتقسيم شمال اليمن وجنوبه.
• الضغط على الدول العربية لحضور حدث المنامة حيث تخطط الولايات المتحدة لطرح “صفقة القرن”.
بعد احتجاجات حاشدة لكل من المسلمين وغير المسلمين في يوم القدس في بلدان مختلفة, وخروج الآلاف من المسلمين وغير المسلمين إلى الشوارع في يوم القدس (31 مايو) احتجاجًا على “صفقة القرن” ، تراجعت العديد من الدول عن الموافقة على هذه الصفقة ؛ والتي وفقاً لكثير من الخبراء هي خطة غامضة وغير عملية. هذه الأحداث أعاقت المشروع بشكل كبير عن المضي قدمًا. أولاً ، حاول جون بولتون ، مستشار الأمن القومي الأمريكي ، وقف فشل هذه الصفقة من خلال القيام برحلة إلى فلسطين المحتلة ، والآن يقوم بومبيو برحلة للضغط على حلفائها بين الدول العربية لحضور اجتماع المنامة لأنه من بين أهم الأحداث رتبت لتسهيل صفقة القرن.
• تغذية رهاب إيران بين الدول العربية.
فشل البيت الأبيض في تنفيذ العديد من مشاريعه ضد إيران خلال العامين الماضيين؛ هذا قوض بشكل خطير السياسة الخارجية للولايات المتحدة؛ لذا، تحاول الولايات المتحدة الآن تخويفهم من إيران وتحريضهم على ردود فعل عنيفة.
• صرف الانتباه عن النتائج الناجحة لـ “المقاومة النشطة” للإيرانيين كرد فعل على مغادرة الولايات المتحدة من جانب واحد للاتفاقية النووية مع إيران.
بعد أن أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا بالتعليق التدريجي لالتزام إيران بالاتفاق النووي ، تم إحباط خطط الولايات المتحدة للضغط على إيران لإجراء مفاوضات جولة جديدة.
يعتقد العديد من الخبراء أن هذا سيغير اللعبة لصالح إيران. لذلك ، يبدو أن أحد نوايا بومبيو في القيام بهذه الرحلة هو صرف انتباه الرأي العام عن أخطاء دعاة الحرب في البيت الأبيض.
بشكل عام ، فإن رحلة بومبيو إلى الشرق الأوسط ليست في الواقع علامة على قوة الولايات المتحدة وسيطرتها على المنطقة ؛ على العكس من ذلك ، يكشف عن خطط واستراتيجيات فاشلة للولايات المتحدة في المنطقة وخاصة في التعامل مع إيران.

أحدث العناوين

فرقاطة ألمانية تستجيب لدعوة الحوثي وتنسحب من البحر الأحمر

غادرت الفرقاطة الألمانية "FGS Hessen" إلى بلدها بعد 58 يوما من تواجدها في البحر الأحمر إلى جوار تحالف أمريكي...

مقالات ذات صلة