أزمة النفط السعودية لا يمكن حلها

اخترنا لك

رسالة الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين نصر إلى الصحافة بأن تدفق النفط إلى السوق مضمون ، ينبغي أن يؤخذ مع قليل من الحذر. بالنظر إلى التقلب الحالي في الخليج الفارسي / العربي, وإمكانية إغلاق مؤقت لمضيق هرمز، قد تكون رسالة الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو مفرطة في التفاؤل.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

في الواقع، لن تتمكن أرامكو من الحفاظ على كميات النفط الخام الضرورية المتدفقة إلى الأسواق الآسيوية والأوروبية في حالة الحصار الكامل لمضيق هرمز. حتى أن أرامكو تمتلك وتدير خط أنابيب للنفط الخام بطاقة 5 ملايين برميل يومياً، وتحمل النفط الخام مسافة 1200 كيلومتر بين الخليج العربي والبحر الأحمر ، هناك حاجة إلى المزيد للحفاظ على استقرار سوق النفط. خطوة نصر لتحقيق الاستقرار في السوق جديرة بالثناء ولكن يجب اعتباره محاولة لتهدئة مخاوف المتداولين والمحللين الماليين، خاصة قبل اجتماع أوبك + في فيينا الأسبوع المقبل.
أكد نصر مجددًا أن أرامكو (المعروفة أيضًا باسم المملكة) قادرة على توفير ما يكفي من النفط الخام عبر البحر الأحمر ، مؤكدًا أن خط الأنابيب الضروري والبنية التحتية الطرفية موجودان هناك.
ومع ذلك ، ما يميل المحللون إلى نسيانه ، يرتبط بيان نصر فقط بحجم الصادرات السعودية من النفط ، والذي من المحتمل ألا يكون أعلى هذا الصيف من المستوى الذي يمكن أن يدعمه خط الأنابيب هذا. القضية الحقيقية، إذا كان الأمر يتعلق بنزاع كامل، هو أن النفط السعودي ليس فقط المهدّد. في الوقت الحالي ، يتم نقل ما بين 20 و 21 مليون برميل في اليوم من المنتجات البترولية والبترولية عبر مضيق هرمز. تشكل الصادرات السعودية جزءًا كبيرًا من ذلك ، ولكن أيضًا الإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت والبحرين وقطر وإيران ، يجب أن تبحث عن طرق إضافية. الإغلاق أو العمل العسكري في المنطقة سوف يتسبب في تعطيل مؤقت لكل حركة النقل البحري. إلى جانب الخيارات الموجودة بالفعل على الطاولة ، مثل خط الأنابيب البحري السعودي وخط أنابيب الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة ، لا توجد بدائل حقيقية أخرى متوفرة ، نظرًا لأن النقل البري بالشاحنات أو النقل بالسكك الحديدية ضئيل. إن نقل الأحجام عبر خطوط الأنابيب السعودية والإماراتية ليس خيارًا على الإطلاق ، لأن الطاقة الإجمالية للاثنين تقل عن 10 ملايين برميل يوميًا ، ولا تمثل حتى 50 بالمائة من التدفقات البحرية الحالية عبر هرمز. شيء آخر تجدر الإشارة إليه هو أن خطوط الأنابيب لا يمكنها شحن المنتجات الخام والخام في نفس الوقت. يتحدث القليل من المحللين عن أمن حقول النفط وتوافر خطوط الأنابيب. سيضع أي مستشار عسكري هذه الخيارات كجزء من خطة العمل العسكرية للمرحلة الأولى. إذا تعرضت إيران للهجوم ، أو واجهت ضربة جراحية من قبل الخصم ، فستصبح جميع البنية التحتية للنفط والغاز العربية هدفًا مشروعًا للهجوم (على الأقل في عيون طهران وعملائها). من الناحية الجغرافية ، حصلت طهران على أفضل البطاقات. بالنظر إلى غالبية أصول إنتاج النفط والغاز والبنية التحتية في العالم العربي ، وخاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أو حتى العراق ، فإن كل شيء في متناول اليد من الصواريخ بعيدة المدى والطائرات المقاتلة وحتى الطائرات بدون طيار. إن أي تحرك ضد إيران سيؤدي إلى هجوم واسع النطاق على المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية (التي تنتج 80 في المائة من جميع النفط والغاز) ، والبنية التحتية للنفط في أبو ظبي وخطوط الأنابيب الإقليمية. إذا نظرنا إلى التاريخ ، فإن منع الوصول إلى الطاقة وتقليل استقرار المعارضين أمر غير منطقي في الاستراتيجية العسكرية. يمكن اعتبار أن إيران والحوثيين وحزب الله وغيرهم قد أعدوا بالفعل إستراتيجية البنية التحتية للنفط والغاز. ستبحث واشنطن والرياض وأبو ظبي وحتى المنامة عن أجوبة ، لكن الوضع الجغرافي كارثي.
تهدئة المخاوف في السوق هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، ولكن الواقع يحتاج أيضا إلى معالجة. رسالة نصر هي رسالة الرئيس التنفيذي لشركة نفط، مع اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الكارثة. سلطان أدنوك سوف يفعل الشيء نفسه. ومع ذلك ، فإن سوق النفط يقع في الوقت الحاضر ضحية لتوقعات القوة الجيوسياسية للقادة العاطفيين الذين حلوا محل العقلانية.
هذه المواجهة هي واحدة من نظام لم يسبق له مثيل ، ليس بالنسبة للنفط (كما يقول المتشككون مرة أخرى) ولكن مع النفط كسلاح للهزيمة أو البقاء على قيد الحياة. إن الإشارة المستمرة إلى حرب ناقلات النفط الإيرانية العراقية خلال 1980-1988 بعيدة عن الواقع. في الوقت الحالي ، لن تنكر إيران الدعم أو التبادل التجاري مع العراق ، بل مواجهة عربية إيرانية محتملة ، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إذا لم يتم تنفيذ أي تدابير مضادة.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة