صحيفة أمريكية: منظمات وموانئ أوروبية وقفت في وجه تصدير السلاح للسعودية

اخترنا لك

ذكرت صحيفة “ذا نيشن” الأمريكية، أنه في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس الأمريكي بصفقة بلغت قيمتها 8 مليارات دولار لتزويد السعودية الأسلحة في الشهر الماضي، اتخذت نقابات العمال والمنظمات المجتمعية في الموانئ الأوروبية سلسلة من الإجراءات وتم حظر شحنات الأسلحة إلى الرياض لارتكاب الأخيرة جرائم حرب في اليمن.

صحافة أجنبية- الخبر اليمني:

وأشارت الصحيفة، إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي رد على صفقة ترامب لبيع أسلحة للسعودية، بإقراره ثلاثة قرارات نادرة من الحزبين تهدف إلى منع عملية البيع.

وأضافت أنه في نفس اليوم أصدرت المحكمة العليا في المحكمة المتحدة، قرارا وصفته بالتاريخي، ينص على أن مبيعات الأسلحة إلى السعودية غير قانونية بسبب جرائم الحرب التي ارتكبتها الحكومة السعودية في اليمن.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن اجراءات مماثلة في اوروبا تحدت العنف السعودي ضد الشعب اليمني، حيث نظم عُمّال موانئ الشحن عدد من سلسلة من الاجراءات المنسقة، وقفت في وجه تصدير السلاح للسعودية.

وقالت “ذا نيشن”، إن اختيار النشطاء لتكتيك -حصار الميناء بشكل أساسي – كان اختيارًا مناسبًا، ونتيجة للاحتجاجات في بلباو، اتخذت سفن شركة “بحري ينبع السعودية” قرارًا في مارس 2018 بسحب أعمالها من الميناء بالكامل، ولكن على الرغم من أن هذا انتصار مهم، إلا أنه لم يكن كافيًا لإحباط الشحنات تمامًا، فقد تم نقل أعمال بحري إلى ميناء سانتاندير الإسباني، حيث يواصلون حمل الأسلحة”.

أحدث العناوين

Fearing the “Cole massacre,” America confirms restricting its forces in the Red Sea

The success of Yemen in testing its latest naval weapons on Thursday has raised new American concerns.Exclusive - Al-Khabar...

مقالات ذات صلة