واشنطن بوست:استهداف الحوثيين لأرامكو يسلط الضوء على براعتهم العسكرية

اخترنا لك

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية هجوم قوات صنعاء على مصفاتي بقيق وخريص شرقي المملكة العربية السعودية فجر السبت  أخطر هجوم على البنية التحتية للنفط في المملكة  منذ عقود ، بما في ذلك وابل صواريخ سكود التي أطلقتها قوات صدام حسين خلال حرب الخليج عام 1991.

ترجمة خاصة-الخبر اليمني:

وقالت الصحيفة إن هذا الهجوم يثير تساؤلات حاسمة حول قدرة المملكة العربية السعودية على الدفاع عن أراضيها من هجمات الحوثيين الصاروخية والطائرات بدون طيار مع مدى توسع واضح في الهجمات.
وأشارت إلى إن إعلانالحوثيين (قوات صنعاء) المسؤولية عن هذا الهجوم إذا تم تأكيده فإنه يسلط الضوء

بشكل أكبر على براعتهم العسكرية السريعة التقدم.

وبينت الصحيفة أن صواريخ قوات صنعاء ضربت مواقع سعودية من قبل ، بما في ذلك بنيتها التحتية النفطية. لكن الضربة الأخيرة على أرامكو كانت بمثابة ضربة رمزية للمحور التاريخي لثروات المملكة النفطية ، وهي محور خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإعادة تشكيل اقتصاد المملكة.

من المحتمل  حسب تقدير الصحيفة أن تؤدي الهجمات إلى ارتفاع حاد في أسعار النفط العالمية عند استئناف التداول بعد عطلة نهاية الأسبوع .

ونقلت الصحيفة  عن جان فرانسوا سيزنيك ، زميل أقدم في مركز الطاقة العالمي بالمجلس الأطلسي ، قوله إن الغارة على بقيق ، حيث يتم تصفية النفط الخام ، استهدفت “قطعة حيوية” من شبكة إنتاج النفط السعودية وكشفت الفجوات في القدرات الدفاعية للمملكة.

وقال سيزنيك: “لا يمكن مهاجمة بقيق من الأرض”. “من الجو ، من الصعب الدفاع عنه”. 

كذلك وصف روبرت ماكنالي ، مساعد الأمن القومي السابق في شؤون الطاقة للرئيس جورج بوش ، بقيق بأنه “جوهرة التاج للمملكة السعودية”.

وقال ماكنالي ، رئيس شركة الاستشارات في مجموعة رابيدان للطاقة: “لا توجد منشأة واحدة قريبة من الأهمية فيما يتعلق بإنتاج الثروة في المملكة”. “حتى لو كان الضرر خفيفًا ، فإن حقيقة قيام الحوثيين بمهاجمة جوهرة التاج في المملكة العربية السعودية تعني أن مستوى المخاطرة الإجمالي في ارتفاع”.

وأشار ماكنالي إلى أن وقت الإصلاح – وتقلبات الأسعار في سوق النفط – ستعتمد على ما إذا كانت المكونات وأنظمة الدعم “الفريدة من نوعها والمخصصة” قد تعرضت لأضرار جسيمة. ولفت إلى أن مثل هذا السيناريو سيعني شهورًا من العمل في المستقبل وربما ترتفع أسعار النفط “نحو 100 دولار للبرميل”.

وكتب: “لا تسيطر شركة بقيق على 5 في المائة فقط من إمدادات النفط العالمية ، ولكنها تتعامل مع كل الطاقة الإنتاجية الفائضة تقريبًا”. 

لكنه أضاف: “إذا كان الضرر خفيفًا ، فقد ترتفع أسعار النفط الخام بمقدار بضعة دولارات فقط للبرميل في البداية”.

على الرغم من أن الولايات المتحدة تنتج معظم نفطها الخام وتستورد معظم الباقي من كندا ، فإن قفزة الأسعار العالمية تؤثر على جميع المنتجين والمستهلكين وستظل لها بعض التأثيرات على الأميركيين. 

يمكن للمملكة العربية السعودية تخفيف أي نقص في أسواق النفط في الوقت الحالي من خلال زيادة إنتاج النفط الخام الخفيف منخفض الكبريت والذي يتطلب معالجة أقل. ويمكن الاستفادة من إمدادات النفط الخام التي يحتفظ بها في التخزين.

لكن ماكنالي قال في مذكرة للعملاء إن تلك المخزونات من النفط الخام تضاءلت.  لدى المملكة العربية السعودية حوالي 188 مليون برميل ، وهو ما يكفي لتغطية 37 يومًا فقط  بمعدل 5 ملايين برميل يوميً ، كانت تنتجه مصفاة بقيق.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة