الخبر اليمني-مسؤولية الخبر
موقع إخباري يمني مستقل يهتم بأخبار اليمن والعالم أولا بأول ويبحث تفاصيلها وأبعادها بدقة.

وفاة الرئيس التونسي الأسبق “بن علي”..ماذا تعرف عنه

توفي الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، عن عمر ناهز 83 عاما، إثر أزمة صحية في مستشفى بمدينة جدة بالسعودية، حيث يقيم منذ هروبه من البلاد بسبب انتفاضة شعبية ضد حكمه في 2011.

متابعات-الخبر اليمني:

وحسب ما نقلته وسائل الإعلام المحلية، فإن الحالة الصحية للرئيس التونسي الأسبق ساءت منذ أشهر، وكان خلالها في العناية المركزة.

وولد زين العابدين بن علي في 3 سبتمبر 1936 في سوسة، وتخرج من المدرسة العليا متعددة الأسلحة في سان سير ومدرسة المدفعية في شالون سور مارن والمدرسة العليا للبحوث والأمن في فرنسا.

وبدأ حياته المهنية في الجيش ثم الأمن، وعين عضوا في الديوان السياسي للحزب الاشتراكي الدستوري في 1986، ثم أمينا عاما مساعدا للحزب، بعد أن ترقى لرتبة وزير دولة مكلف بالداخلية في 1987.

وتولى بن علي رئاسة الاستخبارات العسكرية ما بين عامي 1964-1974، ومنصب رئيس الأمن القومي ما بين 1977-1980، بالإضافة الى انه عمل سفيراً لتونس في بولندا عام 1980، ورئيساً للوزراء عام 1987مع احتفاظه بوزارة الداخلية.

تولى زين العابدين بن علي رئاسة تونس عام 1987 بعد أن أعلن سبعة أطباء أن الرئيس الحبيب بورقيبة غير قادر على الحكم بسبب الخرف، في حين اعتبره اخرين انقلابا وصف بغير الدموي على بورقيبة.

وأجبرت ثورة شعبية الرئيس زين العابدين بن علي التنحي في 11 فبراير 2011، اضطر على إثرها مغادرة البلاد الى السعودية.

وقضت محكمة تونس، على زين العابدين بعد مغادرته تونس، بالسجن غيابيا لمدة 35 عاما بتهمتي التعذيب والفساد المالي، كذلك قضت محكمة عسكرية بسجنه عشرين عاما بتهمتي التحريض على القتل والنهب.

ومنذ ذلك الحين التزم بن علي الصمت نتيجة القيود التي فرضتها السلطات السعودية التي قالت عند استقباله إنه لن يسمح له بممارسة أي نشاط سياسي.

قد يعجبك ايضا