صحيفة اسرائيلية: الرياض تدرك ضعفها وستتفاوض مع طهران

اخترنا لك

قالت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد اخفاقاته الاقليمية قد يضطر إلى التفاوض مع إيران لخفض خسائره.

صحافة أجنبية- الخبر اليمني:

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن السعودية تنظر تعتبر أن الأحداث الأخيرة في العراق “ثورة” شعبية لتعزيز نفوذها ضد إيران.

وأشارت إلى أن الرياض تدرك أنها لا تمتلك اليد العليا في الصراع على الهيمنة الإقليمية، وليست في الأخير صاحبة القرار، وهذا ما دفعها لتبني استراتيجية جديدة لمحاولة كسب النفوذ والوصول إلى توافق مع طهران.

وكجزء من هذه الاستراتيجية اعترف لأول مرة ولي بن سلمان خلال مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية بأن المشاكل مع إيران ومسألة الممر الآمن في الخليج الفارسي لا يمكن حلها عسكريًا، حسب “هارتس”
ووفقا للصحيفة فإن أن مواقف بن سلمان الأخيرة تجاه إيران، لم تأت بدوافع رغبته في السلام، بل جاءت بعد “الهجوم على المنشآت النفطية الذي أثبت بشكل محرج ضعف السعودية وهشاشتها” .
وأكدت “هآرتس” أن أنظمة الدفاع السعودية، رغم أنها كلفت مئات الملايين من الدولارات لم تنجح، في صد الهجمات على أرامكو، التي أعلنت قوات صنعاء مسؤوليتها عنه، ولا يمكن للرياض التصدي لمثيلاتها من الضربات.

وأهملت الولايات المتحدة الأمريكية، السعودية عقب الهجمات على أرامكو، حيث كانت تعتقد الأخيرة أن واشنطن ستساعدها في اجراءات ضد طهران، ولكن جاء الموقف الامريكي على لسان وزير الخارجية مايك بمبيو أنهم لا يمكن أن يقاتلوا بديلا عن الرياض..حسب ما تقول الصحيفة.

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة