صحيفة بريطانية: مؤشرات سقوط الدولة السعودية باتت واضحة

اخترنا لك

استشهدت صحيفة “ميدل أيست مونيتور” البريطانية بما كتبه المؤرخ الاجتماعي العربي الشهير ابن خلدون، حول صعود وسقوط الدول والحضارت، وأسقطت ذلك السيناريو  على تأريح الدولة السعودية منذ نشأتها 1934 حتى مؤشرات سقوطها في هذه المرحلة.

ترجمة خاصة- الخبر اليمني:

وذكرت الصحيفة ما جاء في نظرية ابن خلدون حول لجوء الحاكم إلى الاعتماد على المقاتلين المرتزقة من أي مكان للدفاع عن نفسه، واضطراره إلى رفع الضرائب على شعبه لدفع الثمن المجندين المرتزقة، وهذا بدوره ما يؤدي إلى سقوط حكمه في نهاية المطاف.

ورأت الصحيفة أن ذلك يشبه الوضع الحالي الذي يعيشه الملك السعودي ونظامه في تعامله مع شعبه من جهة  وتعامله مع اليمن التي يشن عليها حرب منذ أكثر من 4 أعوام وحشد فيها مقاتلين مرتزقة من عدة بلدان خارجية ومن الداخل اليمني، للدفاع عن عرشه، من جهة أخرى.

ولفتت ميدل آيست مونيتور إلى أنه بالرغم من التجهيزات الضخمة التي يتمتع بها الجيش السعودي إلا أنه يفتقر إلى الخبرة القتالية إلى حد كبير، مما جعلهم غير مستعدين لاستعداء اليمن وشن عليه الحرب الحالية.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن الحرب على اليمن التي استمرت خمس سنوات ضد الحوثيين لم تحقق إلا أسوأ أزمة إنسانية في العالم، رغم اعتماد السعوديين بشكل متزايد على المرتزقة السودانيين والباكستانيين ومن اليمن نفسها، لحماية حدودها الجنوبية، ومع ذلك فشلوا.

أحدث العناوين

Demands Payment of Salaries, State Employees’ Vigil in front of UN Office in Sana’a

Hundreds of employees of the various state sectors organized on Tuesday a vigil in front of the United Nations...

مقالات ذات صلة