ارتفاع معظم بورصات الخليج والسعودية تتراجع تحت ضغط البنوك

اخترنا لك

 هبطت البورصة السعودية، اليوم الأحد، تحت ضغط خسائر أسهم البنوك، بينما ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى متتبعة صعود الأسهم العالمية يوم الجمعة، بعد أن اقتربت الولايات المتحدة والصين من التوصل لحل لحربهما التجارية.

مؤشر-الخبر اليمني:
رجل يقف أمام شاشة إلكترونية تعرض مؤشرات البورصة السعودية في الرياض يوم 16 سبتمبر أيلول 2019. صورة لرويترز. (يحظر إعادة بيع الصورة أو الاحتفاظ بها في أرشيف).

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.8 في المئة، مع تراجع سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، 2.4 في المئة، بينما هبط سهم بنك الرياض 2.3 في المئة، قبيل بدء موسم إعلان النتائج المالية هذا الأسبوع.

وهبطت أسهم البنوك بعدما قال البنك المركزي السعودي يوم الأحد إن على المؤسسات المالية في السعودية تعيين مواطني المملكة في المناصب القيادية، وفي حالة تعيين أجانب سيكون عليها شرح الأسباب التي دفعتها لذلك.

وتراجع المؤشر السعودي في ثماني جلسات من تسع جلسات هذا الشهر، وهو ما يجعله منخفضا 2.5 في المئة منذ بداية العام. وصعد المؤشر بما يزيد عن 20 في المئة في الأربعة أشهر الأولى من 2019 تحسبا للانضمام إلى مؤشري إم.إس.سي.آي وفوتسي راسل للأسواق الناشئة، وهو ما ساعد على جذب مليارات الدولارات من الصناديق الخاملة.

لكن السوق تضررت منذ ذلك الحين جراء تنامي التوترات التجارية وتقلبات أسعار النفط وارتفاع المخاطر الجيوسياسية، وهو ما جعل صناديق الاستثمار النشطة في الأسواق الناشئة تحجم عن الاستثمار في المملكة.

وصعد مؤشر بورصة قطر 0.6 في المئة، بدعم من مكاسب أسهم البنوك. وارتفع سهم مصرف الريان 1.4 في المئة، بينما زاد سهم بنك قطر الوطني 0.3 في المئة، مواصلا مكاسبه من الجلسة السابقة، بعدما سجل المصرف زيادة في صافي ربح تسعة أشهر.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.5 في المئة، مدعوما بصعود سهم إعمار العقارية القيادي إثنين في المئة.

وقفز سهم أرابتك القابضة 8.9 في المئة بعدما عينت شركة البناء مستشارين لاندماج محتمل مع شركة تروجان القابضة للإنشاءات، حسبما ذكرت رويترز نقلا عن مصادر.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة. وقفز سهم العالمية القابضة 8.8 في المئة، بينما صعد سهم بنك أبوظبي التجاري 0.8 في المئة.

وخارج منطقة الخليج، هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 في المئة، مع تراجع سهم البنك التجاري الدولي، ذي الثقل في السوق، واحد في المئة.

لكن سهمي حديد عز والحديد والصلب المصرية ارتفعا 2.2 و1.4 في المئة على الترتيب، بعدما فرضت مصر رسوما وقائية نهائية متدرجة على واردات بعض منتجات الحديد والصلب لمدة ثلاث سنوات بنسبة 25 بالمئة على حديد التسليح و 16 بالمئة على البليت (خام الحديد).

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. هبط المؤشر 0.8 في المئة إلى 7631 نقطة.

– أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 5088 نقطة.

– دبي.. ارتفع المؤشر 0.5 في المئة إلى 2824 نقطة.

– قطر.. صعد المؤشر 0.6 في المئة إلى 10285 نقطة.

– مصر.. تراجع المؤشر 0.6 في المئة إلى 14220 نقطة.

– البحرين.. انخفض المؤشر 0.2 في المئة إلى 1520 نقطة.

– سلطنة عمان.. استقر المؤشر عند 4012 نقطة.

– الكويت.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 6226 نقطة.

أحدث العناوين

death toll of aggression rose to 33,899 martyrs in Gaza

The death toll in Gaza Strip has risen to 33,899, the majority of whom are children and women, since...

مقالات ذات صلة