ترامب: في 35 ثانية فقط وافقت السعودية على دفع تكلفة حمايتنا لها

اخترنا لك

قال تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست، ان الرئيس الأمريكي يرسل قوات للسعودية من اجل حمايتها، مقابل ان الأخيرة ستدفع الثمن 100%، كاملاً وعن كل شيء بما في ذلك كلفة الجنود، حسب قول دونالد ترامب.

متابعات-الخبر اليمني:

وذكر التقرير الذي أعده الكاتب غيلين كيسلر، تأكيدات ترامب أكثر من مرة وبمناسبات عدة، حول الثمن التي ستدفعه السعودية مقابل المساعدة التي ترتجيها من واشنطن.

ونقل التقرير عن الرئيس الامريكي قوله في 11 أكتوبر الجاري: “سنرسل قوات، وغير ذلك، إلى الشرق الأوسط لمساعدة السعودية، وأن الأخيرة وافقت بناء على أمر مني على التكفل بثمن كل شيء نعمله”.

ونقل التقرير عن محادثة للصحفيين في البيت الأبيض مع ترامب، القول: لماذا تذهب قواتنا إلى السعودية مع أنك وعدت بإحضارهم إلى الوطن؟ هل السعودية هي الوطن؟ وكان رد ترامب: حسناً، السعوديون يدفعون.

وبين الكاتب كيسلر إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لديه نقطة ضعف تجاه السعودية، حيث اختارها أن تكون أول محطة له في زيارته الخارجية بعد توليه الرئاسة. بالإضافة إلى انه عمل على إعادة تأهيل الحاكم الفعلي ولي العهد محمد بن سلمان على المسرح الدولي؛ بعدما توصلت المخابرات الأمريكية إلى أنه متورط في جريمة مقتل الصحافي جمال خاشقجي عام 2018.

وتابع الكاتب:”ما أثار انتباهنا هو زعم ترامب أن السعودية ستدفع كل الكلفة، (100%) بما في ذلك (كلفة الجنود)” حيث أعتبر بعض النقاد أن ترامب يحول القوات الأمريكية إلى مرتزقة، متاحين لأعلى مزايد.

وكانت الإدارة الامريكية أعلنت في 11 أكتوبر الجاري أنها سترسل 3.000 جندي ومعدات عسكرية إلى السعودية بما فيها سرب من المقاتلات وبطاريات باتريوت، وذلك كرد على الهجمات التي تعرضت لها منشآت أرامكو من قبل قوات صنعاء.

وبحسب التقرير فقد رفض المسؤولين في البيت الأبيض مناقشة المفاوضات، المثيرة للشك، مشيرة إلى انه لا يمكن الاعتماد على كلام الرئيس الأمريكي الذي لم يكن صحيحاً، خاصة في العقود العسكرية مع السعودية.

أحدث العناوين

ناشطون ينتقدون حملة اللوبي الصهيوني ضد الطالبة فاطمة محمد ويؤكدون أن حياتها باتت في خطر

قالت المديرة التنفيذية لمنظمة DAWN ساره ليا ويتسون إن الحملة الإعلامية ضد الطالبة من أصول يمنية فاطمة محمد إثر...

مقالات ذات صلة