وقفة احتجاجية لقبيلة زعبنوت المهرية  رفضا للوصاية

اخترنا لك

أعلنت قبيلة زعبنوت المهرية،يوم الجمعة، رفضها للسيطرة السعودية على منفذ شحن بمحافظة المهرة.

المهرة-الخبر اليمني:

ونظمت  القبيلة وقفة احتجاجية في مديرية شحن  ،أغلقت بها  مكتب المجلس المحلي للمديرية تعبيرا لرفض الوصاية السعودية.

ووصف شيخ قبيلة زعبنوت الشيخ مسلم محمد زعبنوت، القررات التي سببت بتعطيل المنفذ بحرب اقتصادية على محافظة المهرة بشكل خاص وعلى عموم اليمن بشكل عام،حسب تعبيره.

وطالب زعبنوت السعودية بعدم تعطيل حرية التجارة أو مضايقة المسافرين بالمنفذ .

وأعلنت قيادات حزبية وشخصيات سياسية واجتماعية ومشايخ قبلية تشكيل “مجلس الإنقاذ الجنوبي” بمؤتمر في مدينة الغيضة عاصمة المهرة،الأسبوع الماضي .

 

وأعلن  المجلس الذي اختار وكيل محافظة المهرة السابق  الشيخ علي سالم الحريزي مرجعية له،  رفضه كل محاولات التحالف السعودي الإماراتي الرامية لاقتطاع واجتزاء أراضي اليمن وجزرة  بطرق مباشرة وغير مباشرة.

 

ومنذ أواخر عام 2017، ظهرت في المهرة بوادر رفض للوجود الإماراتي السعودي الذي تعزز بمرور الوقت من خلال السيطرة على المرافق الحيوية مثل المطار والميناء والمنافذ الحدودية، فضلا عن تشكيل قوات موالية للرياض وأبو ظبي، وتجلى الرفض الشعبي في اعتصامات ومظاهرات.

وتزايدت حدة المعارضة مع توسع النفوذ السعودي من خلال إقامة منشآت عسكرية، وسعيها إلى مد أنبوب نفط يمتد من أراضيها في منطقة الخرخير الحدودية إلى بحر العرب عبر المهرة.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة