الأردن يستدعي سفيره لدى إسرائيل احتجاجا على احتجاز اثنين من مواطنيه

اخترنا لك

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن المملكة استدعت سفيرها لدى إسرائيل احتجاجا على رفض إسرائيل إطلاق سراح أردنيين تقول عمان إنهما محتجزان بصورة غير قانونية منذ شهور ودون توجيه اتهامات لهما.

متابعات-الخبر اليمني:

وأضاف الصفدي في تغريدة على تويتر أنه يحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي “اللذين تتعرض حالتهما الصحية للخطر”. وأشار إلى أن استدعاء السفير يعد خطوة أولى .

ووصف الصفدي الاعتقال الإداري للأردنيين في إسرائيل بأنه “لاقانوني” وتعهد بأن تتخذ بلاده “جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية لضمان عودتهما إلى وطنهما سالمين”.

وكان قدألقي القبض على هبة (24 عاما) في أغسطس الماضي بعد عبورها إلى الضفة الغربية المحتلة لحضور حفل زفاف عائلي ولم توجه إليها اتهامات حتى الآن. وبدأت فيما بعد إضرابا عن الطعام ونقلت للمستشفى بعد تدهور صحتها.

وقالت تسيبي حوتوفلي نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي إن المحتجزين من المشتبه بهم في مخالفات أمنية. لكنها لم تقدم أي تفاصيل أخرى

وفي تصريحات لإذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت حوتوفلي إن إسرائيل من حقها احتجاز الاثنين.

وأضافت “إذا ارتكب أحد مخالفة أمنية فمن واجبنا كدولة اعتقاله وتوضيح الأمور”.

وتستخدم إسرائيل الاعتقال الإداري بالأساس ضد الفلسطينيين الذين تشتبه بأنهم يقومون بأنشطة مناهضة لها.

وتقول إن الإجراء الذي تدينه جماعات حقوق الإنسان يستهدف الحيلولة دون وقوع المزيد من العنف في القضايا التي لا تكون الأدلة فيها كافية للمحاكمة أو عندما يمكن للإجراءات القضائية الكشف عن هوية مخبرين سريين.

ولا تحظى معاهدة السلام مع إسرائيل بشعبية في أوساط الشعب الأردني، حيث ينتشر تأييد الفلسطينيين على نطاق واسع. وكثير من سكان المملكة البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة من أصل فلسطيني.

أحدث العناوين

British statistics confirm the halt of the movement of ships associated with Israel through the Bab Al-Mandeb Strait

Britain has confirmed on Thursday the success of Yemen in imposing a ban on Israeli ships and those associated...

مقالات ذات صلة