الأزمات الدولية: اتفاق الرياض فضفاض ويحمل بصمات الاتفاقيات الفاشلة

اخترنا لك

قالت مجموعة الأزمات الدولية إن اتفاق الرياض الذي تم توقيعه يوم الثلاثاء بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بإشراف سعودي يحمل بصمات الاتفاقيات اليمنية السابقة التي فشلت.

متابعات خاصة-الخبر اليمني:

وأشارت المجموعة في تحليل أعده رئيسها بيتر سالزبوري، وترجمه الخبر اليمني، إلى أن الاتفاقية صيغت بشكل فضفاض ، على الأرجح لأن الغموض كان مطلوبًا لحث الخصمين على التوقيع عليه ، ويترك عددًا من الأسئلة حول التنفيذ دون إجابة. على سبيل المثال ، تدعو الصفقة إلى تشكيل حكومة جديدة وسلسلة من إصلاحات القطاع الأمني ​​في عدن في غضون 30 يومًا من التوقيع. تشمل الإصلاحات تشكيل قوات أمنية مختلطة جديدة ، وإزالة الوحدات العسكرية من المدينة ونقل الأسلحة الثقيلة إلى المواقع التي سيشرف عليها السعوديون. لكن الاتفاقية لا تحدد ترتيبا لهذه الخطوات، وفين حين تفضل حكومة هادي أن يمضي المسار الأمني ​​أولاً ، كشرط مسبق قبل إعادة ترتيب الجانب السياسي ؛ يفضل المجلس الانتقالي العكس.

وبين التقرير أنه يمكن توقع حدوث حالات تأخير وتأخير متبادل بمجرد بدء التنفيذ، كما العودة إلى القتال في الجنوب هي بالتأكيد في عالم الممكن. 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة