الكويت : رئيس الوزراء يعتذر عن قبول إعادة تعيينه رئيسا للحكومة ..والأمير يعفي وزيرين من منصبهما

اخترنا لك

اعتذر رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في الكويت الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح عن قبول إعادة تعيينه رئيسا للحكومة اليوم الاثنين بعد أن كلفه أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بذلك بعد أن قدمت الحكومة استقالتها الأسبوع الماضي حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا) .

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني:

وكان  الأمير قد أصدرصباح اليوم أمرا أميريا بإعفاء وزيري الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح من مهام تصريف العاجل من الأمور في وزارتيهما .

كما أعاد أمير الكويت تعيين الشيخ جابر المبارك الصباح رئيسا للوزراء، وطلب منه تشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومته السابقة المستقيلة.

وكلف أمير الكويت وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بتصريف العاجل من شؤون وزارة الدفاع بينما كلف أنس خالد الصالح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتصريف العاجل من شؤون وزارة الداخلية.

تأتي هذه الخطوة بعد أن أصدر وزيرا الدفاع والداخلية يوم الجمعة بيانين منفصلين تبادلا فيهما الاتهامات بشكل علني ونادر في الدولة الخليجية المحافظة

جاءت استقالة الحكومة بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة (البرلمان) لإجراء اقتراع لسحب الثقة من وزير الداخلية بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة وإثر نشوب خلافات بين أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة، بما في ذلك وزيرا الداخلية والدفاع، حول مزاعم سوء استخدام أموال الجيش.

ورفض وزير الداخلية اتهامات أعضاء مجلس الأمة له.

وتتقدم الحكومات في الدولة المنتجة للنفط العضو في منظمة أوبك والحليفة للولايات المتحدة باستقالاتها في كثير من الأحيان عندما يكون أعضاء مجلس الأمة المنتخبون في طريقهم لاستجواب كبار المسؤولين في الحكومة أو طرح تصويت بحجب الثقة عنهم.

وسعى الأمير لإعادة تعيين الشيخ جابر كرئيس للوزراء، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2011، وطلب منه تشكيل حكومة جديدة.

ونقلت الوكالة الرسمية عن رئيس الوزراء قوله “يحول بيني وبين تنفيذ أمركم السامي هذا ما عجت به وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات وادعاءات بها شبهة مساس بذمتي وإخلالي بالقسم العظيم”.

كان وزير الدفاع قد أصدر بيانا بعد يومين من استقالة الحكومة اتهمها فيه بعدم الرد على استفساراته بشأن مخالفات وشبهة جرائم متعلقة بالمال العام تجاوزت قيمتها 240 مليون دينار من صندوق الجيش قبل توليه المنصب. وقال إن وزارة الدفاع أحالت القضية إلى المدعى العام.

أحدث العناوين

من ضمنها حظر السفر.. تدابير إسرائيلية لمذكرة اعتقال قادة الحرب دوليا

بدا الاحتلال الإسرائيلي، الاحد، اتخاذ تدابير تحسبا لمذكرة دولية باعتقال قياداته. خاص – الخبر اليمني: وافاد وزير الخارجية الإسرائيلي في تصريح...

مقالات ذات صلة