أستراليا :التحقيق في عملية صينية لانتخاب عميل لها في البرلمان الأسترالي

اخترنا لك

 يحقق جهازالاستخبارات الأسترالي بشأن اتهامات بعملية صينية مفترضة لانتخاب رجل أعمال في البرلمان الفدرالي بغية تحويله إلى عميل للصين .

أحوال العرب والعالم-الخبر اليمني:

ووصفت أستراليا اليوم الاثنين هذه الاتهامات بـال”مقلقة” .

فيما اعتبر رئيس الوزراء المحافظ سكوت موريسون أن الاتهامات المتعلقة بالعضو في حزبه الليبرالي بو تجاو الذي عُثر عليه ميتاً في مارس في غرفة فندق صغير، “مقلقة ومزعجة للغاية”.

وصرّح موريسون للصحافة “أستراليا ليست ساذجة امام التهديدات التي تواجهها”.

وجاء في معلومات كُشفت أمس الأحد خلال برنامج “60 دقيقة” على شبكة “ناين” أن عملاء صينيين عرضوا على رجل الأعمال بو “نيك” تجاو الذي يحمل الجنسيتين الصينية والأسترالية، مبلغاً قدره مليون دولار أسترالي (616 مليون يورو) للترشح في ملبورن في الانتخابات الفدرالية.

ووفق المعلومات، فإن تاجر السيارات البالغ 32 عاماً والمتخصص في السيارات الفخمة، قال قبل وفاته إلى جهاز الاستخبارات الأسترالي إنه تم التواصل معه بهدف التجسس.

وأكد رئيس جهاز الاستخبارات مايك بورغس في بيان مساء الأحد، أن الجهاز كان “على علم بالقضية” و”يحقق بصورة نشطة”.

ولم يرغب بورغس في التعليق على موت تجاو بسبب التحقيق الجاري واكتفى بالقول “الأنشطة العدائية التي تقوم بها أجهزة استخبارات أجنبية تستمر في تشكيل تهديد لبلدنا وأمنه”.

ولم يتسنّ للشرطة تحديد ظروف وفاة تجاو.

ووصف رئيس لجنة الاستخبارات والأمن في البرلمان الأسترالي النائب أندرو هاستي هذه الحلقة الجديد من أعمال التجسس المفترضة بأنها “سريالية” وجديرة بأن تتحول إلى كتاب “رواية عن التجسس”.

وقال خلال برنامج “60 دقيقة” إن “المسألة ليست فقط مسألة مال مقابل خدمات إنما هي أيضاً محاولة مدعومة من دولة بهدف التسلل إلى برلماننا عبر استخدام مواطن أسترالي وإدارته كعميل لنفوذ أجنبي في نظامنا الديموقراطي”.

وتأتي هذه المعلومات بعد بضعة أيام من تصريحات أدلى بها جاسوس صيني سابق مفترض للصحافة الأسترالية بشأن أساليب تسلل مفترضة للصين في هونغ كونع وتايوان وأستراليا.

وكشف هذا الجاسوس الذي عُرّف عنه باسم وانغ ليكيانغ، لجهاز الاستخبارات الأسترالي هويات مسؤولين كبار في الاستخبارات العسكرية الصينية في هونغ كونغ وتفاصيل حول طرق عملهم، بحسب وسائل إعلام أسترالية.

وأكدت الشرطة الصينية السبت أن وانغ ليكيانغ هو في الواقع متهم بالاحتيال وفارّ من العدالة.

أحدث العناوين

انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية..ماذا تقول الأخبار الأولية

تحديث: فوكس نيوز: مصدر أمريكي يؤكد الضربة الإسرائيلية داخل إيران، ويقول إن الولايات المتحدة لم تكن متورطة، وكان هناك إخطار...

مقالات ذات صلة