في أول زيارة لبلد عربي منذ الهجوم ضد الأكراد الرئيس التركي في قطر

اخترنا لك

وصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الاثنين إلى قطر في أول رحلة له إلى بلد عربي منذ العملية العسكرية لأنقرة التي واجهت تنديدا واسعا، ضد الأكراد في شمال شرق سوريا قبل نحو شهر ونصف الشهر.

أحوال العرب والعالم-الخبراليمني:

ومن المقرّر أن يوقّع إردوغان اتفاقيات ومذكّرات تفاهم خلال زيارته الثالثة إلى الحليفة قطر منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة في يونيو 2017.

لكن الزيارة تأتي أيضا في توقيت سياسي حسّاس، في ظل وجود مؤشّرات على إمكانية حدوث انفراج في الأزمة بين قطر وجيرانها والتي دفعت الدوحة إلى تعزيز علاقاتها بأنقرة سياسيا واقتصاديا.

واستقبل إردوغان في مطار الدوحة نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري خالد العطية.

وبحسب بيان الرئاسة التركية، فإن إردوغان سيبحث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعزيز هذه العلاقات، على أن يشهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم في عدة مجالات.

ومن المقرّر كذلك أن يزور إردوغان قاعدة طارق بن زياد التركية التي تضم نحو خمسة آلاف جندي. وكانت وسائل إعلام تحدّثت عن نية قطر شراء 100 دبابة مصنّعة في تركيا.

وأمير قطر كان اول رئيس دولة اتصل بالرئيس التركي في أعقاب محاولة الانقلاب في يوليو 2016. كما ان إردوغان زار الدوحة بعد أسابيع قليلة من قطع جيرانها العلاقات معها.

وأيّدت الدوحة أنقرة في هجومها العسكري ضد المقاتلين الأكراد شمال شرق سوريا في 9 تشرين الأول/أكتوبر، بينما دانته دول عربية بينها السعودية ووصفته بـ”العدوان” التركي.

وعلى الرغم من التأييد التركي العلني، تحدّثت تقارير في وسائل إعلام تركية عن غضب في أنقرة جراء تغطية شبكة “الجزيرة” القطرية للعملية العسكرية التركية في سوريا.

وكتبت صحيفة “ديلي صباح” هذا الشهر أنّ “قناة الجزيرة الانكليزية شوّهت العملية”، ما دفع بمحللين إلى الحديث عن خلاف تركي قطري بسبب ذلك.

 

أحدث العناوين

لأول مرة في تاريخ المنطقة..اليمن يفرض عقوبات على شركات الشحن الناقلة إلى إسرائيل

دشنت القوات المسلحة اليمنية رسميا فرض عقوبات نارية على شركات الشحن البحري الناقلة إلى إسرائيل، باستهداف سفينة تابعة لشركة...

مقالات ذات صلة