لقاء غير معلن يجمع إردوغان وترامب على هامش قمة حلف شمال الأطلسي

اخترنا لك

قالت الرئاسة التركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد اليوم الأربعاء لقاءا ثنائيا غير معلن مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب  على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في لندن.

وكالات-الخبر اليمني:

وغرّد المتحدث باسم الرئاسة التركية على تويتر أن “اللقاء كان مثمرا جدا”.

فيما أكد البيت الأبيض أن اللقاء تناول بالأخص “أهمية أن تلبي تركيا التزاماتها تجاه الحلف”.

ويأتي اللقاء بعد ثلاثة أسابيع من زيارة إردوغان إلى واشنطن، التي قال خلالها ترامب إنّه “معجب جداً” بنظيره التركي.

وبعدما كانت تركيا في مرمى الانتقادات بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية اس-400، فإنّها واجهت انتقادات ضمن الحلف لإطلاقها عمليتها العسكرية ضدّ المقاتلين الأكراد في شمال سوريا من دون إجراء مشاورات بالخصوص.

ووصل التوتر إلى درجة التحوّل إلى صدام دبلوماسي الأسبوع الماضي حين رد إردوغان على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه هو نفسه “في حال الموت الدماغي”.

وقبيل انطلاق القمة، كان ماكرون اتهم أنقرة ب”العمل في بعض الأحيان مع وسطاء” لتنظيم الدولة الإسلامية، واعتبر أنّ البلدين لا يمتلكان “التعريف نفسه” للإرهاب.

ولم يسمح لقاء انعقد الثلاثاء بين الرئيسين الفرنسي والتركي بحضور المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بإزالة “كل أوجه الالتباس” ولا بالحصول على “توضيحات” منشودة، وفق ماكرون.

وفي مواجهة هذه الانتقادات، هددت تركيا بعرقلة اعتماد خطط دفاعية جديدة لدول البلطيق وبولندا، وحتى الإعلان النهائي الذي جرى اعتماده في نهاية المطاف.

أحدث العناوين

نصائح ضرورية لمرضى القلب في رمضان.. تَعَرف عليها

مرضى القلب المسموح لهم بصيام رمضان ملتمون بتجنب بعض التصرفات الخاطئة التي ستعرضهم للخطر وهنا سنتعرف على بعض النصائح...

مقالات ذات صلة