استئناف المحادثات بين الولايات المتحدة وطالبان في قطر

اخترنا لك

استُأنفت اليوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة مجددا المحادثات بين الولايت المتحدة وحركة طالبان، بعد إلغائها بشكل مفاجئ من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وكالات-الخبر اليمني:

 ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر أمريكي، استئناف الولايات المتحدة محادثاتها مع طالبان وذلك بعد أشهر من تعليق ترمب الجهود الدبلوماسية الرامية لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

يأتي ذلك بعد أن قام المبعوث الأمريكي الخاص، زلماي خليل زاده بزيارة استمرت يومين إلى كابل، حيث عقد محادثات مع مسؤولين كبار بالحكومة الأفغانية وسياسيين بارزين، من بينهم الرئيس السابق، حامد كرزاي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء، إن خليل زاده “سينضم مرة أخرى إلى المحادثات مع طالبان في الدوحة لبحث خطوات يمكن أن تؤدي إلى مفاوضات أفغانية داخلية وتسوية سلمية للصراع الدائر في البلاد”.

وكان مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية، كشف لقناة (الحرة) الأمريكية مطلع الشهر الجاري، دون ذكر اسمه، أن الولايات المتحدة “متفائلة بحذر” فيما يتعلق بالمفاوضات مع طالبان.

وأضاف المسؤول أن المبعوث الأمريكي والقيادة الأفغانية سيناقشان أفضل السبل لدعم الجهود المعجلة لدفع جميع الأطراف إلى المفاوضات بين الأفغان.

وكانت الولايات المتحدة وطالبان في سبتمبرعلى وشك التوقيع على اتفاق كانت ستبدأ واشنطن بموجبه سحب آلاف الجنود مقابل ضمانات أمنية.

كما وكان من المتوقع أن يمهد الاتفاق لإجراء مفاوضات مباشرة بين طالبان والحكومة الأفغانية وهو ما كان سيفسح المجال أمام التوصل إلى اتفاق سلام يضع حداً للحرب المستمرة منذ 18 عاما.

وفي الشهر ذاته، أعلن ترمب أن المحادثات باتت في حكم “الميتة” وألغى دعوة لطالبان لإجراء محادثات سرية في كامب ديفيد في أعقاب مقتل جندي أمريكي في أفغانستان.

لكن وخلال زيارة مفاجئة أجراها إلى قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان الأسبوع الماضي، قال ترمب إن طالبان “ترغب بالتوصل إلى اتفاق”.

وتشهد أفغانستان منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

 

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة