مساءلة ترامب ..النواب الديمقراطيون يضعون الأسس الدستورية تحضيراً لعزله

اخترنا لك

أصدر النواب الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي يوم أمس السبت تقريرًا من 55 ورقة يوضح ما يرونه أسبابا دستورية يمكن الاستناد إليها في صياغة بنود مساءلة عزل الرئيس دونالد ترامب.

وكالات-الخبر اليمني:

جاء ذلك في اجتماع مغلق عقده النواب الديمقراطيون للإعداد لما قد يكون الأسبوع الخير في تحقيق مستمر منذ ششهور ويهدد رئاسة ترامب

ويفحص النواب الديمقراطيون  في اللجنة القضائية في المجلس مطلع الأسبوع الأدلة ضد الرئيس الجمهوري وصياغة تهم رسمية، تعرف ببنود المساءلة، حتى يتسنى للجنة التوصية بتصويت كامل المجلس على اللائحة يوم الخميس القادم في أقرب تقدير.

ولدى إصدار التقرير قال رئيس اللجنة الديمقراطي (جيرولد نادلر) إن المساءلة هي السبيل الوحيد لمحاسبة الرئيس الجمهوري.

وأضاف نادلر في بيان” الرئيس ترمب أساء استغلال سلطته وخان أمننا القومي وأفسد انتخاباتنا، وكل ذلك لمكاسب شخصية” وأضاف “الدستور يذكر علاجًا فريدًا لسوء السلوك هذا.. إنها المساءلة”.

وتعقد اللجنة القضائية جلسة عامة الاثنين، في وقت طلب فيه الجمهوريون يوما كاملا أيضا للإجراءات لفحص أدلتهم الخاصة بما في ذلك تقرير من 110 صفحات يقول إن التحقيق خلص لعدم وجود أدلة على ارتكاب جريمة تستوجب المساءلة.

من جانبه أبلغ البيت الأبيض، رئيس اللجنة نادلر، الجمعة، أنه لن يشارك في جلسات اللجنة ووصف التحقيق بأنه “بلا أساس على الإطلاق” في حين أعرب نادلر عن خيبة أمله لهذا القرار وقال “يستحق الشعب الأمريكي إجابات من الرئيس ترمب”.

فيما طلبت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي من اللجنة، صياغة لائحة الاتهام بعد أسابيع من تحقيقات بشأن طلب ترمب من أوكرانيا التحقيق مع نائب الرئيس السابق جو بايدن، أحد أهم المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة.

وتعتبر موافقة مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على الاتهامات الرسمية التي تبدو شبه مؤكدة الآن ستؤدي إلى محاكمة في مجلس الشيوخ لتحديد إن كان ينبغي عزل ترمب من منصبه.

غير أن الجمهوريين الذين لهم الاغلبية في مجلس الشيوخ لم يظهروا دعما لعزل الرئيس، في حين تركز اللجنة القضائية على بندين للمساءلة يتهمان ترمب باستغلال سلطته في التعامل مع أوكرانيا وعرقلة عمل الكونغرس.

  • يتعين على الديمقراطيين حسم مسألة صياغة بند ثالث يتهم ترمب بعرقلة العدالة استنادا إلى تقرير المستشار الخاص السابق روبرت مولر المتعلق بالتحقيق الاتحادي في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة عام 2016

وفي ذات الشأن قال تقرير لفرنس برس، إن من شأن توجيه الاتهام إلى ترمب، ألا يقود نحو محاكمة تاريخية للرئيس الأمريكي فقط، وإنما كذلك كبح حظوظ مرشحين ديمقراطيين في انتخابات حزبهم التمهيدية.

وأشار التقرير إلى أن 15 من المرشحين الديمقراطيين لمنافسة ترمب في انتخابات 2020.. أعضاء في مجلس الشيوخ، وبالتالي سيجب عليهم، وفق الدستور، المشاركة في محاكمة ترامب التي ستبدأ في يناير.

 

أحدث العناوين

Ansar Allah leader reviews American and British failure in confronting Yemeni operations

On Thursday, Ansar Allah leader, Abdul-Malik Al-Houthi highlighted the American and British failure in their attempts to counter Yemeni...

مقالات ذات صلة