رئيس الوزراء القطري يحضر القمة الخليجية بالرياض

اخترنا لك

حضر رئيس مجلس الوزراء القطري قمة  مجلس التعاون الخليجي المنعقدة في السعودية اليوم الثلاثاء، في أعلى مستوى من التمثيل القطري بالقمة السنوية منذ عامين .

وكالات-الخبر اليمني:

وفي هذا أقوى إشارة حتى الآن على انفراج محتمل في الخلاف الإقليمي.

وحظي الوفد القطري  باستقبال حار لدى وصوله إلى المملكة لحضورالقمة حيث استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز شخصياً  رئيس الوزراء القطري لدى وصوله إلى المطار في العاصمة السعودية.

ويأتي حضور رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني القمة في أعقاب تكثيف الجهود لحل الخلاف بين حلفاء الولايات المتحدة الذي دفع الرياض وحلفاءها إلى فرض مقاطعة سياسية واقتصادية على قطر منذ يونيو2017 بسبب اتهامات بدعم الدوحة للإرهاب.

وتنفي قطر هذه الاتهامات وتتهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وهي ليست من أعضاء مجلس التعاون الخليجي، بمحاولة تقويض سيادتها.

وحاولت الكويت والولايات المتحدة التوسط لحل الخلاف الذي قسم مجلس التعاون الخليجي وقوض جهود واشنطن لتشكيل جبهة موحدة ضد إيران التى تخوض صراعا مع السعودية على الريادة في المنطقة.

وقال مسؤول إقليمي بارز لرويترز إن الكويت تعمل في الفترة الأخيرة “بجد شديد من أجل تحقيق المصالحة… بدعم من الولايات المتحدة”.

وبدا أن الجهود المبذولة لإنهاء الخلاف، ومنها محادثات بين وزير خارجية قطر ومسؤولين سعوديين في أكتوبر، تكثفت بعد هجمات في سبتمبرعلى منشآت نفط سعودية خفضت في بادئ الأمر إنتاج المملكة إلى النصف وزادت من التوترات في المنطقة.

وحملت الرياض وواشنطن إيران المسؤولية عن الهجوم وكذلك عن هجمات سابقة هذا العام على ناقلات في مياه الخليج. وتنفي طهران أي دور لها في الهجمات.

وقال مصدران مطلعان إن الرياض خففت موقفها بشأن قائمة تضم 13 مطلبا لرفع الحصار، منها أن تقطع الدوحة علاقاتها مع جماعة الإخوان المسلمين وتوقف قناة الجزيرة التلفزيونية وتغلق قاعدة عسكرية تركية وتقلص علاقاتها مع إيران التي تشترك معها قطر في حقل نفطي عملاق.

لكن لا يعرف الكثير عن الوضع الراهن للمفاوضات، وقد ترفض الإمارات ومصر المصالحة.

وأدى الانشقاق الإقليمي لتشتت العديد من الأسر وارتفاع تكلفة الأعمال التجارية بعدما فرضت السعودية والدول الحليفة لها مقاطعة اقتصادية على قطر منعت طائراتها من عبور أجوائها.

وفي الأسابيع الأخيرة، ظهرت بوادر انفراج إذ شاركت السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج لكرة القدم في قطر هذا الشهر، قبل أن يعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني عن إحراز “بعض التقدم” خلال مباحثات مع السعودية.

أحدث العناوين

قوات صنعاء تعلن استهداف سفينة بريطانية وإسقاط طائرة أمريكية متطورة

أعلنت قوات صنعاء استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر بصواريخ بحرية مناسبة، وإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار قتالية...

مقالات ذات صلة