مجلس نقابات تعز يتهم الشرعية بفصل المخاء عن المحافظة لصالح الإمارات

اخترنا لك

رفض مجلس تنسيق النقابات ومنظمات المجتمع المدني بتعز “متين”، قرار النائب العام في سلطة الشرعية الأخير بشأن فصل نيابة المخا عن تعز وضمها إلى الحديدة.

تعز-الخبر اليمني:

واعتبر المجلس في بيان أن هذا القرار يمهد لفصل مديرية المخا عن محافظة تعز تماشيا مع مخطط الامارات.

وبين المجلس ان النائب العام قام بمخالفة قانونية وأصدر تعيينات بنيابة المخا وضمها مع مديريات الساحل بينما النيابة الابتدائية بالمخا تتبع نيابة استئناف تعز، كما أن النائب العام أعطى وكيل نيابة المخا صلاحيات رئيس النيابة بمحافظتي تعز والحديدة كمحافظة مستقلة .

وقال: إن إجراءات النائب العام باطلة ومخالفة لقوانين السلطة القضائية إلى جانب كونها تتماشى مع مخطط إقليمي يُنفذ بأياد محلية لسلخ المخا والشريط الساحلي الممتد من باب المندب إلى المخا عن محافظة تعز وهو ما ينطبق على ساحل جنوب الحديدة.

وحذر المجلس من واقع جديد يعمل اصحاب مشروع فصل المخاء عبر الفصائل المسلحة الموالية لهم على فرضه،  وهو الفصل الجغرافي والعزل الاجتماعي لمناطق الساحل من المناطق الداخلية في تعز وهم من يفرضون قرارات التعيين في السلطة المحلية وتعيين المسئولين هناك.

وأعلن مجلس تنسيق النقابات رفضه لهذا القرار والقرارات المشابهة التي لا تتفق مع وحدة المحافظة وتكرّس لتمزيقها فضلاً عن انه يكرّس الحصار لمدينة تعز والعزلة لتلك المناطق ويخدم أجندة غير وطنية.

 

وكان موقع الخبر اليمني كشف في نوفمبر الماضي عن مساعٍ إماراتية لفصل مدينة وميناء المخا ومناطق ذو باب وموزع وباب المندب واجزاء من مناطق الحجرية وتشكيلها في إقليم خاص تحت مسمى “إقليم المخا” وضم مناطق أخرى إليه مثل جزيرة ميون الاستراتيجية ورأس عمران القريبة من تعز والتي تتبع إدارياً مدينة عدن جنوباً.

واصدر النائب العام التابع للشرعية علي الاعوش قرار بفصل نيابة المخاء عن محافظة تعز وضمها إلى المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الموالية للإمارات جنوبي الحديدة.

 

أحدث العناوين

استهداف قائد لواء بتعز مطلوب للانتقالي

هاجم مسلحون في تعز، السبت،  قائد لواء عسكري في فصائل الإصلاح مطلوب للمجلس الانتقالي "حيا او ميتا". خاص – الخبر...

مقالات ذات صلة