الانتقالي يستسلم لـ”الرياض” و “هادي” يشق عليه

اخترنا لك

اعلن المجلس الانتقالي، المدعوم إماراتيا، الاستسلام رسميا لـ”الرياض” في وقت صعد فيه خصومه في حكومة هادي.

خاص- الخبر اليمني:

وكشف رئيس المجلس خلال اجتماع بقياداته عن تهديدات سعودية بوقف الرواتب والغذاء لقواته إضافة إلى  ازاحته نهائيا عن المشهد  بعدم الاعتراف به  كمكون جنوبي.

وقال الزبيدي الذي بدأ خلال الاجتماع منكسرا بانه “لا يريد احباط الناس” مشيرا إلى أن “الانفصال” في الوقت الحالي مستحيلا، مبررا ذلك بعدم قدرة قواته على السيطرة على الارض وانعدام الموارد نظرا لسيطرة قوات اخرى عليها، محذرا في الوقت ذاته من الانقلاب على “اتفاق الرياض” وتأثير ذلك على الانتقالي مستقبلا.  ولأول مرة في تاريخه، دافع الزبيدي عن حكومة هادي، مشيرا إلى عدم وجود نهب لموارد الدولة وانها جميعا  تذهب إلى البنك المركزي لصرف المرتبات.

ويتزامن تصريح الزبيدي مع بدء عودة بقية اعضاء حكومة هادي إلى عدن، اذ كشفت مصادر عن وصول وزير العدل علي هيثم الغريب رفقة عددا من المسئولين الحكوميين.

في المقابل، رفعت حكومة هادي سقف مطالبها بشروط جديدة لتنفيذ اتفاق الرياض.

وقال وزير الخارجية  محمد الحضرمي في تصريح لعكاظ أن عودة هادي إلى عدن الكفيل الوحيد لتنفيذ الاتفاق على ارض الواقع مطالبا السعودية بتقديم ضمانات أو تكون الضامن الرئيس لذلك.

وتزامنت تصريحات الحضرمي مع استعراض لقوات هادي في ابين وتلويحها باجتياح عدن.

وتأتي التطورات الاخيرة مع ضغوط للتحالف السعودي – الاماراتي لتنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ توقيعه  مطلع نوفمبر الماضي والذي يتوقع انتهاء مدته المزمنة في غضون شهر.

 

أحدث العناوين

بيحان وحريب تفاجئان الشرعية بالتفاف واسع حول صنعاء

شهدت مديرية بيحان في محافظة شبوة ومديرية حريب في محافظة مأرب عمليتي احتشاد واسعتين في فعالية الاحتفاء بالمولد النبوي...

مقالات ذات صلة