الزعيم الكوري الشمالي يدعو لاتخاذ “إجراءات عسكرية مضادة” للضغط على واشنطن بشأن المحادثات النووية

اخترنا لك

قالت وسائل الإعلام الكورية الشمالية إن الزعيم كيم جونغ أون دعا إلى اتخاذ “إجراءات دبلوماسية وعسكرية مضادة”، قبل ساعات من انتهاء مهلة حددتها بيونغ يانغ لواشنطن لتغيير موقفها من المحادثات النووية.

وكالات-الخبر اليمني:

وجاءت تصريحات كيم يوم أمس الإثنين الفائت خلال جلسة عامة لحزب العمال الحاكم وقبل ساعات من خطاب منتظر يلقيه بمناسبة رأس السنة، يتوقع أن يعلن خلاله عن “الطريق الجديد” الذي يعتزم سلوكه مع انتهاء تلك المهلة.

وفي كلمة استمرت ساعات، دعا كيم إلى اتخاذ تدابير لإعادة بناء الاقتصاد، بالإضافة إلى “إجراءات مضادة دبلوماسية وعسكرية لحماية سيادة وأمن البلاد بحزم”، كما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن المشاركين في اجتماع الحزب الحاكم الذي بدأ السبت سيواصلون مناقشة “وثيقة هامة”، من دون أن تحدد مضمونها.

وبعد تقارب غير مسبوق بين واشنطن وبيونغ بانغ في عام 2018، وصلت المفاوضات حول البرنامج الكوري الشمالي إلى طريق مسدود إثر فشل قمة هانوي في فبراير بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكيم.

ولم ينجح البلدان في التوافق حول تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي مقابل رفع للعقوبات الاقتصادية الدولية عن بيونغ يانغ.

وسرت شائعات عن احتمال تخلي بيونغ يانغ عن “الهدنة” لجهة وقف تجارب اطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات التي قد تضع الولايات المتحدة في مرماها، رغم أن التهديد المقلق عن “هدية ميلادية” لواشنطن لم يعد قائما على ما يبدو.

ويتوقع باحثون أن الزعيم كيم لا يريد المخاطرة باندلاع نزاع مع الولايات المتحدة أو فقدان دعم الصين بسبب استفزازات مفرطة لذلك، فإن بيونغ يونغ تخاطر بتمديد فترة التعثر الدبلوماسي، إلى أن يتضح ما إذا كان ترامب سيترأس الإدارة الأميركية الجديدة أو شخص آخر”.

أحدث العناوين

أمريكا تكشف بناء أكبر قاعدة للقاذفات على الجانب اليمني من المحيط الهندي

كشفت الولايات المتحدة، الخميس، بناء اكبر قاعدة عسكرية على الجانب اليمني من المحيط الهندي. خاص – الخبر اليمني: ونشرت وكالة اسوشيتد...

مقالات ذات صلة