مندوب ليبيا في الجامعة العربية يُلمح بانسحاب بلاده من الجامعة

اخترنا لك

لمح مندوب ليبيا في الجامعة العربية صالح الشماخي، يوم أمس الثلاثاء،إلى إمكانية انسحاب بلاده من الجامعة العربية إن لم تكن قراراتها مجدية .

 وكالات-الخبر اليمني:

وقال  الشماخي إن “كيل الجامعة بمكيالين يدفعنا إلى التفكير بجدية في جدوى استمرار البقاء تحت مظلتها”.

تصريحات الشماخي والتي نقلتها الخارجية الليبية جاءت خلال مشاركته في الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في القاهرة بدعوة من مصر لبحث التطورات في ليبيا.

وأضاف نستغرب بشدة الاستجابة السريعة لعقد الاجتماع الطارئ للجامعة العربية وعدم تلبيتها لطلب ليبيا رغم أنها الدولة المعنية.

وتابع طيلة تسعة أشهر والجامعة العربية تغط في سبات عميق وهي فترة شهدت ارتكاب المعتدي كافة أنواع الجرائم.

وحثت جامعة الدول العربية الطرفين المتحاربين في ليبيا، بعد اجتماعها الثلاثاء، على تجنب فعل ما من شأنه السماح بنشر مقاتلين أجانب في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا وتصعيد الصراع فيها.

ومصر من أشد الدول دعما للواء المتقاعد لحفتر، بينما تدعم تركيا الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

وحذر بيان الجامعة من “خطورة مخالفة نص وروح الاتفاق السياسي الليبي والقرارات الدولية ذات الصلة على نحو يسمح بالتدخلات العسكرية الخارجية بما يسهم في تصعيد وإطالة أمد الصراع”.

وشدد البيان على “ضرورة منع التدخلات الخارجية التي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيين الأجانب إلى ليبيا”.

وتكثف مصر نشاطها الدبلوماسي منذ توقيع تركيا اتفاقين مع حكومة الوفاق الوطني الشهر الماضي، أحدهما حول التعاون الأمني والعسكري والآخر حول الحدود في شرق البحر المتوسط.

وأكد البيان على “ضرورة وقف الصراع العسكري، وعلى أن التسوية السياسية هي الحل الوحيد لعودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا والقضاء على الإرهاب”.

ومنذ 4 أبريل الماضي، تشهد طرابلس، مقر حكومة الوفاق(المعترف بها دوليا)، ومحيطها، معارك مسلحة بعد أن شن خليفة حفتر هجوما للسيطرة عليها وسط استنفار لقوات الوفاق، وتنديد دولي واسع.

و دعا رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب،الاثنين الفائت الجمعية العامة للبرلمان إلى عقد اجتماع طارئ يوم 2 يناير القادم لمناقشة مذكرة رئاسية حول تفويض إرسال جنود إلى ليبيا.

أحدث العناوين

رسمياً.. أرسنال يتعاقد مع جورجينيو

أعلن نادي آرسنال رسميًا، اليوم الثلاثاء، تعاقده مع  الإيطالي جورجينيو، لاعب وسط تشيلسي مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني بالإضافة...

مقالات ذات صلة